أخبار الأردن

وزير المالية لـ ( عين نيوز ):ملتزمون ان يبقى عجزالموازنة تحت السيطرة

عين نيوز- خاص- باسمة الزيود/

رجح وزير المالية الدكتور محمد أبو حمور في تصريح لـ ( عين نيوز ) ، أن يبقى عجز الموازنة في الأردن كما هو عليه الآن ولايزيد خلال هذا العام ، الذي قد بلغ مليار و160 مليون دينار.

وقال ان عجز الموازنة تراجع إلى نحو 46 مليون دينار خلال فترة الخمسة الأشهر الماضية ، نتيجة إجراءات تقشفية أبرزها إنخفاض نفقات الوزارات والمؤسسات المستقلة ، وتركز على ضبط الإنفاق عند المستوى المحدد في موازنة العام الحالي.

وأضاف ان الاردن قام بإجراءات كبيرة في مجال الإصلاح الاقتصادي وذلك إيمانا بان الانضباط المالي هو الأساس لتشجيع وتحفيز الاستثمارات والنهوض بالاقتصاد الوطني.

وأضاف ان الأردن يسعى حاليا للعمل على تعديل أسلوب تقديم الدعم بحيث يكون موجها للفئات المستهدفة ما سيؤدي إلى توفير مصادر مالية يمكن استخدامها لتمويل جوانب أخرى ذات اثر ايجابي على المواطنين ويساهم في ايجاد فرص عمل جديدة للأردنيين وبالتالي يحسن اداء الاقتصاد الوطني.

وبين أنه تم وضع عناوين رئيسة للمرحلة المقبلة تتمثل في زيادة القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني والعمل على رفع مستوى مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي عبر مواصلة العمل على بناء بيئة استثمارية جاذبة للاستثمارات الخارجية ومحفزة للاستثمارات المحلية، إضافة إلى تكريس مفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وزير التخطيط والتعاون الدولي، الدكتور جعفر حسان، ذكر في تصريحات لـ (عين نيوز ) ، أن “الحكومة تحاول الحصول على قروض من جهات تمويلية أميركية لتنفيذ مثل  عدة مشاريع من دون كفالات حكومية، سعيا وراء توفير التمويل لـ 12 مشروعا من ضمنها مشاريع كبرى مثل شبكة السكك الوطنية”.

الوزير برر طلب الحصول على قروض جديدة بتوفير نوافذ تمويل مشاريع خارج عمان، لدفع القطاع الخاص لإنشاء الاستثمارات في المحافظات للمساهمة في ردم الفجوة التنموية بين العاصمة وتلك المناطق، لاسيما وان معظم المستثمرين يسعون لإقامة استثماراتهم في عمان.

وأضاف بأن “طلب العون يقترح آليات جديدة لهيكلة وضمان القروض الميسرة من الجهات المانحة سواء العربية أو الأجنبية من خلال الحصول على قروض ميسرة لإنشاء مشاريع في هذا الجانب من دون أن تحسب على الدين العام، بحيث تتحمل الجهة المقدمة للتمويل جزءا من المخاطر”

الكلمات المفتاحية: العاصمة- النشاط الاقتصادي- باسمة الزيود- جعفر حسان- عمان- عين نيوز