أخبار الأردن

وزير العدل يحدد في حديث خاص لـ”عين نيوز” معايير العفو الخاص{تفاصيل}

عين نيوز- خاص- باسمة الزيود /

قال وزير العدل الدكتور أبراهيم العموش في تصريح  خاص لـ ( عين نيوز ) ، أن مسودة أسس المشمولين بالعفو الخاص، ستراعي معايير السن (العمر) للمحكومين، وربطها بمدة الحكم والفترة التي قضاها المحكوم داخل مراكز الإصلاح والتأهيل.

وأوضح أن الأسس ستأخذ بعين الاعتبار الوضع الصحي للمحكوم ، إستنادا إلى تقارير طبية معتمدة، والتاريخ الجرمي للمحكوم ، مشيرا الى أنها ستعتمد على زيارات ميدانية للمحكومين داخل مراكز الإصلاح والتأهيل.

كما أكد أن الأسس ستأخذ بعين الاعتبار قضايا القتل التي جرى عليها الصلح العشائري، ويكون مرتكبها قضى نصف المدة، مبينا أنه سيتم قريباً تنفيذ زيارات ميدانية إلى مراكز الإصلاح والتأهيل لتحديد الحالات المستفيدة من العفو الخاص.

وربط توقيت البدء بتنفيذ العفو الخاص، بإقرار قانون العفو العام ونشره في الجريدة الرسمية، واستكمال إقرار الأسس ودراسة الحالات التي تنطبق عليها، مشيرا إلى انه لا يوجد موعد دقيق يمكن تحديده لإتمام ذلك.

وشدد على أن الأسس ستطبق بشفافية وعدالة على كافة نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل سواء من تقدم منهم بطلب عفو خاص أو لم يقم بذلك.

وأشار إلى أن اللجنة المكلفة بدراسة العفو الخاص ستتوسع في موضوع إسقاط الحق الشخصي، تشجيعاً منها للمصالحة بين المتخاصمين خاصة في قضايا الشيكات.

ويذكر ان اللجنة الفنية فرغت مؤخراً من وضع مسودة أسس المشمولين بالعفو الخاص، التي ستعرض على مجلس الوزراء، لإقرارها وتعديلها بما يتناسب مع أحكام قانون العفو العام، تمهيدا للبدء في تطبيقها على الموقوفين والمحكومين الذين لم يشملهم قانون العفو العام والذين تنطبق عليهم الأسس الجديدة.

الكلمات المفتاحية: ابراهيم العموش- العفو الخاص- العفو العام- اللجنة الفنية- المحكوم- الموقوفين