أخبار الأردن

وزير الطاقة لـ ” عين نيوز “: انقطاعات كهربائية متكررة الجمعة والسبت

عين نيوز – خاص – من باسمة الزيود/ 

وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس خالد الإيراني
وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس خالد الإيراني

  رجح وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس خالد الإيراني في تصريح خاص لـ ” عين نيوز” عن  انقطاعات كهربائية خفيفة ومحدودة ستشهدها بعض مناطق المملكة يوم غد الجمعة نتيجة تأثير الموجة الحارة ، وستزداد تلك الانقطاعات يوم السبت بشكل متكرر .

  وأشار  الوزير الإيراني إلى أن الفترة الزمنية للانقطاعات تترواح بين ساعة وساعتين في بعض الأحيان لتخفيف العبء على الحمل الكهربائي في وقت الذروة في أرتفاع درجات الحرارة  . 

   وبين إن الحمل الكهربائي بلغ 2600 ميغا واط  اليوم ، وهي تعد مرتفعة ، أذ ان هذا المستوى  أعلى من الشهر الماضي بنسبة  حوالي 15 بالمائة .

فيما كانت الدراسات التخطيطية التي أعدتها شركة الكهرباء الوطنية  سابقاً ، توقعت أن  يبلغ الحمل الاقصى العام 2010نحو 2460 ميغا واط ، أي بنسبة نمو 7 بالمائة عن العام 2009 وهي النسبة الطبيعية لنمو الأجمال الكهربائية والتي تحققت خلال السنوات العشر السابقة .

وأضاف الوزير الإيراني أن يوم غد الجمعة  ستبقى أحمال  النظام الكهربائي غير مرشحة للارتفاع  العالي بسبب  إجازة كافة المؤسسات الحكومية  والخاصة  التي ترفع الأحمال الكهربائية  في العادة ، على الرغم من تجلي أرتفاع درجات الحرارة التي  ستبلغ ذروتها في ذات اليوم أكثر من  46 درجة مئوية  في منطقة الأغوار والعقبة  وفق مدير الأرصاد الجوية المهندس عبد  الحليم أبو هزيم

 وقال أبو هزيم لـ ” عين نيوز ” ان هذه  الموجة تعد أطول موجات  الحر التي سيطرت على  المملكة منذ   حوالي 12 سنة مضت أي كانت عام 1998 .

 وعن استعدادات الشركة لمواجهة النمو في الطلب على الطاقة الكهربائية بين  الإيراني  انه  تم اعداد خطة عمل لمعالجة اي مشكلة قد تطرأ وبفترة زمنية قصيرة من خلال تفقد خطوط النقل ومحطات التحويل وتكليف الاجهزة الفنية العاملة  في شركة الكهرباء الوطنية بالتواجد في محطات التحويل المهمة والرئيسة على مدار الساعة.

وتشير الارقام الرسمية إلى أن الاستطاعة التوليدية المطلوب اضافتها الى النظام الكهربائي في المملكة لمواجهة النمو على الاحمال المقدر في الاستراتيجية الوطنية للطاقة للاعوام من 2007-2020 تقدر بحوالي 4 آلاف ميغاواط، بكلفة تقدر بنحو خمسة بلايين دولار، حيث تقدر الارقام نسبة النمو في الطلب على الطاقة الكهربائية خلال فترة الاستراتيجية بحوالي 7.4 بالمائة .

الكلمات المفتاحية: وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس خالد الإيراني