أخبار شركات

وزير الصناعة لـ ” عين نيوز ” : المقاصف المدرسية ستشهد إعادة نظر

عين نيوز – خاص – من باسمة الزيود /

تعتزم وزارة الصناعة والتجارة وفق وزير ها عامر الحديدي  ،  وضع حد أعلى لأسعار السلع الغذائية التي تباع في مقاصف المدارسة خلال الفترة المقبلة . .

وقال الوزير الحديدي في تصريح خاص لـ ” عين نيوز ”  أن الوزارة عقدت  اجتماعات مكثفة مع  الجهات المعنية ، حيث طلبت وضع قائمة بأسعار المنتجات التي تباع في المدارس الحكومية والخاصة   لمناقشتها والوصول الى اسعار مناسبة.

وبحسب الوزير فإن الاصل بالمقاصف المدرسية ان تبيع السلع بأسعار لا تزيد على الحد الأعلى لأسعار قوائم المطاعم الشعبية.

وكانت مديرية الرقابة على الاسواق تلقت خلال العام الدراسي الماضي العديد من الشكاوى من قبل المواطنين الذين يشكون من ارتفاعات غير مبررة لأسعار المنتجات التي تباع في المدارس.

وزارة التربية والتعليم وحسب  الناطق الإعلامي باسمها أيمن بركات ، قال ان هناك تعليمات بشأن المقاصف المدرسية من الوزارة ومرجعيات صحية بشان المواد الغذائية الواجب توفرها وتداولها في المدارس الخاصة والحكومية يجب على المدارس الالتزام والتقيد بها.

وقال لـ ” عين نيوز ” ،  ان جهازنا في وزارة التربية والتعليم يتابع مدى تقيد المدارس الخاصة بتعليمات المقاصف المدرسية والتأكد من إجراءات السلامة العامة ، وهناك قائمة بالاسعار من قبل وزارة الصناعة والتجارة ونحن نعمم على مؤسسات التعليم الخاص بانه يجب ان تعلن اسعار المواد الذي يتم تدوالها في المقاصف المدرسية الخاصة على لوحة بالمدارس والالتزام بها.

وأشار إلى ان هناك لجنة مشتركة شكلت سابقا بشأن المقاصف المدرسية في مؤسسات التعليم الخاص من قبل وزارة الصناعة وممثلين عن وزارات التربية والتعليم والصحة ومؤسسة الغذاء والدواء لتدرس الاسعار ونوعية المنتج في هذه المقاصف.

واضاف ان المقاصف المدرسية الخاصة التي يحدث فيها اي تجاوزات يتم مخالفتها وفرض عقوبة غرامة ، حسب نوعية المخالفة وحسب نظام وزارة الصناعة.

من جانبه ، اكد نقيب اصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني صعوبة تدخل النقابة كما هو الحال في وزارة التربية والتعليم في الامور المالية في مؤسسات التعليم الخاص وبالذات مقاصفها المدرسية ، مقرا بان هناك تجاوزات قد تحدث وهناك شكاوى بهذا الصدد.

واشار الصوراني الى انه بدا الاهتمام بموضوع المقاصف المدرسية الخاصة اخيرا من قبل وزارة الصناعة على خلفية شكاوى من اولياء امور الطلبة بشان تجاوزات في بعض المدارس وبهدف تحديد اسعار الاصناف المتداولة في هذه المقاصف ، لافتا الى ان وزارة الصناعة ارسلت للنقابة قوائم ولوائح اسعار بالمواد الغذائية التي قد يتم تداولها في المطاعم لدراستها مع وضع هامش ربحي للمدارس الخاصة وخاصة في السلع المستوردة غير الواردة بالقوائم.

واكد الصوراني ضرورة اعادة النظر في قوائم اصناف السلع والمواد الغذائية ، بحيث تكون قائمة خاصة بالمقاصف المدرسية فقط  ،مشيرا الى انه في القوائم المرسلة للنقابة لا توجد اسعار لبعض ما يتوفر في مقاصف مؤسسات التعليم الخاص من مواد مستوردة.

وتشترط التعليمات بان يتم التأكد من صلاحية المواد الغذائية المباعة للاستهلاك البشري وضمن القائمة المسموح ببيعها في المدارس والتي وضعت من قبل مختصين من وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم وان يتم التعامل مع المطاعم المرخصة رسميا وان يكون العاملون فيها حاصلين على شهادة خلو أمراض ومراقبة وزارة الصحة ـ مديرية الصحة العامة والتأكد من إجراءات السلامة العامة.

الكلمات المفتاحية: وزير الصناعة لـ " عين نيوز " : المقاصف المدرسية ستشهد إعادة نظر