أخبار الأردن

وزير الصحة: نظام الحوسبة يقلل من الاخطاء البشرية ويمنع هدر الادوية

عين نيوز-  خاص – باسمة الزيود/

وزير الصحة عبد اللطيف الوريكات
وزير الصحة عبد اللطيف الوريكات

أكد وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف الوريكات في تصريح خص به ” عين نيوز ” ، إن الوزارة تدرس حاليا ” جدية” حوسبة نظام تزويد الأدوية في المستشفيات الحكومية، لمعالجة مشكلة هدر ونقص الأدوية التي تعاني منها بعض المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية.

وتهدف هذه الخطوة بحسب الوزير الوريكات إلى ضبط مسألة هدر الأدوية التي تصل سنويا الى ملايين الدنانير كخسائر سنوية من موازنة وزارة الصحة ، مشيرا إلى ان من شأن تلك الخطوة كذلك ضبط الكميات التي يتم استهلاكها،إلى جانب التخلص من مشكلة نقص الأدوية وشكوى المواطنين الدائمة تجاه الوزارة والسرعة في صرف الدواء.

يشار إلى ان لجنة حكومية قدرت تكلفة إصدار بطاقات ممغنطة ضمن برنامج حوسبة نظام تزويد الأدوية لكافة المؤمنين صحيا بـ 15 مليون دينار.

وتحد آلية البطاقة للمؤمنين صحيا الذين يشكلون نحو 70 في المائة من سكان المملكة من منع الازدواجية في التأمينات الصحية بالإضافة إلى السيطرة على مشكلة هدر الأدوية.

ويتطلب إصدار البطاقة الممغنطة بنية تحتية تكنولوجية دقيقة وضخمة، يتم خلالها ربط حواسيب هذة القطاعات الصحية بعضها مع بعض لمعرفة حصص الأدوية المصروفة للمريض.

وتقتصر الخطوة الأولى في الحوسبة على إدخال البيانات المتعلقة بالأدوية على ان يتم إدراج الملفات الطبية على هذه البطاقة خلال العام المقبل.

ولفت الوزير الوريكات إن الوزارة تعمل على تحقيق المزيد من المكتسبات للعاملين في القطاع الصحي ، وتحسين أوضاعهم المعيشية والمهنية.

الكلمات المفتاحية: الادوية- الازدواجية- البطاقة الممغنطة- البيانات- الحوسبة- القطاع الصحي