أخبار الأردن

وزير الزراعة: عمل على تخصيص مليون دينار ضمن برنامح التعويضات البيئية

تفقد وزير الزراعة خالد الحنيفات، الخميس، عددا من المزارع في محافظة معان تضررت من موجة الرياح الأخيرة، لمتابعتها وإجراء تقييم لحجم الأضرار وتعويض أصحابها.

الحنيفات تفقد في جولته أيضا، محطة اوهيدة الزراعية واطلع على واقعها، مشيرا الى ان الحزم التخفيفية وخطة الوزارة تشمل الاستغلال الأمثل للمحطات الزراعية، وتحقيق الأثر الاقتصادي والاجتماعي والتنموي منها عبر آليات وخطط معدة لاستثمارها.

وأشار الوزير خلال لقائه محافظ معان محمد الفايز، إلى أن الوزارة تعي تماما التحديات الحقيقية للقطاع الزراعي خصوصا قطاع الثروة الحيوانية في البادية والمحافظات الجنوبية، مبينا أنها ستعمل على تذليلها وتقديم الدعم لذلك القطاع.

وأضاف، انه تم تخصيص مبلغ مليون دينار ضمن برنامح التعويضات البيئية لغايات صرف علاجات بيطرية لثلاثة أمراض حيوانية اساسية مجانا، بالاضافة إلى جملة من الآليات والخدمات التي سيتم تقديمها للنهوض بهذا القطاع الهام خلال الظروف الاستثنائية الحالية من وباء وتغير مناخي ونحوه.

وأكد الوزير أن الإجراءات التحفيزية الأخيرة تشكل رافعة ودافعا للقطاع الزراعي ككل، مع توفير دعم يصل إلى 50 مليون دينار، ما بين قروض بدون فوائد وإنفاق مباشر على برامج التشغيل الشباب وتمكين المجتمعات الريفية وقطاع المرأة، إضافة لخطة وزارة الزراعة التي تشمل محاور هامة مثل التصنيع الغذائي، إذ تم تخصيص قطعة ارض في الأغوار وإنشاء مدينة تنموية للصناعات الغذائية تشمل مصنعا لمنتجات البندورة.

وقال، إنه يتم العمل ايضا لإيجاد حلول لتنظيم عملية التسويق من خلال منافذ تعبئة وتدريج ونقاط بيع وتسويق، الى جانب برنامج التشجير الوطني الذي سيشمل كافة انحاء المملكة.

الكلمات المفتاحية: الاردن- الزراعة- برنامح التعويضات البيئية- معان