أخبار الأردن

وزير التربية يشدد على دقة نتائج التوجيهي

عين نيوز- خاص- باسمة الزيود/

لم يستبعد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسيرالنعيمي ، إعلان نتائج أمتحان الثانوية العامة خلال شهر رمضان المبارك ، مشددا على ان دقةعملية تصحيح اوراق الامتحان تلافيا لحصول أي خطأ هي الأهم في ذلك الوقت .

وعرض الوزير النعيمي ، خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم ، إجراءات سيرعملية أمتحان الثانوية العامة التي تتضمن خطة زمنية محكمة توضح خطوات العمل والإجراءات المتعلقة بعقد امتحانات الدراسة الثانوية العامة ، ضمن عملية منظمة ومضبوطة شعارها الدقة والموضوعية ، وعدم إغفال أي حق للطالب وفق مأسسة عالية جدا .

ووفق الوزير النعيمي ، ” تخضع عملية التصحيح لآلية محكمة ودقيقة ، حيث يصحح السؤال الواحد من قبل مصحح أول باللون الأحمر في غرفة مستقلة ، ثم بعد الانتهاء من تصحيح السؤال الواحد ، يرسل على غرفة أخرى ليتم تصحيحه ثانيا باللون الأخضر ، ثم يرسل إلى غرفة ثالثة ليتم تصحيحه تصحيحا ثالثا بحيث يراعي المصحح الثالث ضبط دقة السؤال والتأكد من التصحيحين الأول والثاني وتفتيش جميع الدفتر على   أي  جزئية تخص هذا السؤال ، ثم يتم تفتيش الدفتر من قبل لجان مختصة مرتين ” تفتيشا أولا وتفتيشا ثانيا ” كل تفتيش يتم في غرفة مستقلة ثم تجمع علامات كل دفتر مرتين والتأكد من الجمع ، ثم إدخال العلامات في مركز التصحيح حيث يدخل علامات الأسئلة لكل دفتر حسب الرقم السري المثبت على الدفتر وهذا الرقم لايعرفه إلا شخص واحد معني به .

ولفت الوزير النعيمي  إل ان هناك أساليب تكنولوجية متطورة أعتمدها طلبة التوجيهي من أجل عمليات الغش ، يصعب على وزارة التربية  التعامل معها ،  وهي أبرز التحديات التي  تواجه  الوزارة ، مشددا على ان  الوزارة  تسعى  إلى الاستمرار في تطوير إجراءاتها وذلك  للحد من عمليات ومحاولات الغش .

وسألت”  عين نيوز ” الوزير النعيمي ، عن مدى أهمية جدية خطوات العمل والإجراءات المتعلقة بعقد أمتحانات الدراسة الثانوية العامة ، طالما  هناك عمليات غش جماعية حصلت  في قاعات أمتحانات الثانوية وفي عدة محافظات ، حيث أكد الوزير لـ ” عين نيوز “، أن هناك  محاولات غش لن تندرج تحت عمليات غش جماعي ، لكن الوزارة مستمرة في  تطوير اساليبها للكشف عن عمليات الغش  .

وكشف النعيمي عن تورط بعض المشرفين والمراقبين بالدورات السابقة بعمليات الغش،  مشيراً إلى انه تم تحويل عدد منهم للمدعي العام وتم إنهاء خدمات آخرين .

وعن آلية التصحيح  أوضح النعيمي ان  دفاتر أمتحان الثانوية العامة توضع في عبوات كرتونية سعة 200 دفتر  بعد عدها من قبل لجان مختصة ويتم تربيطها بشكل يمنع خروج أي دفتر من داخل الصندوق وتسلم إلى رؤساء لجان التصحيح  بحيث يراعى ان يكون تصحيح الدفتر لايعود إلى  المنطقة التي تقدم بها المشترك  للامتحان  وإنما  في  مركز  تصحيح بعيد عن المنطقة  الجغرافية للمشترك .

وأوضح الوزير النعيمي ان الورقة الامتحانية هي الأساس الذي يقوم عليه  امتحان الثانوية العامة ، ولذلك تلقى العناية والاهتمام  البالغ من قبل المسؤولين ، مشيراإلى أنه وفي كل مرة يسعى المسؤولون إلى تطويرها من خلال اختيار ذوي الخبرة العالية من قبل المشرفين المختصين ووضع مواصفات دقيقة للورقة الامتحانية وكان آخرها وضع جداول مواصفات تتناسب مع مستويات الطلبة المعرفية والتحصيلية  والقدرات العليا ، حيث يوضع ضابط جودة للامتحان مهمته تتركز على مدى تطبيق جداول المواصفات في الورقة الامتحانية بكل دقة ومسؤولية  ومتناسبة مع زمن الامتحان .

وبلغ عدد الطلبة  الذين تقدموا  المشتركين بامتحان الثانوية العامة 130 ألف  و710 مشترك ومشتركة  ، منهم 67 ألف و829 من الذكور و62 ألف و881 من الإناث  .

وقد سجلت المخالفات السلوكية من عدد المتقدمين في القاعات على مستوى المملكة  حرمان دورة كاملة  75 حالة ، وحرمان دورتين وإحالة للقضاء 12  حالة   وإنذار 460 حالة وحرمان مبحث 300 حالة  وبمجموع بلغ 847 حالة .

الكلمات المفتاحية: التصحيح- العلامات- امتحان الثانوية العامة- باسمة الزيود- رمضان المبارك- عين نيوز