أخبار الأردن

وزير التربية: مستوى أداء طلبة الأردن في الرياضيات ارتفع 34 نقطة

قال وزير التربية والتعليم، تيسير النعيمي، الثلاثاء، إن الأردن جاء في المرتبة الثانية من بين 13 دولة أظهرت تحسنا في مبحث الرياضيات، والثالثة بين 11 دولة في مبحث العلوم، مقارنة بأداء طلبته في دورة (TIMSS 2015).

وأضاف أن هذه هي المرة السادسة التي يشارك فيها الأردن في هذه الدورة”، موضحا أن “نتائج الدراسة تعلن الثلاثاء من منظمة الأمم المتحدة للعلم والثقافة (يونسكو)”.

وأوضح النعيمي “هناك ارتفاع في مستوى أداء الطلبة بمقدار 34 نقطة عما كان عليه في تقييم 2015، الذي شهد تراجعا حادا لطلبة الأردن الذي بلغ آنذاك في مادة الرياضيات 386، والآن ارتفع إلى 420؛ ما يظهر زيادة ملموسة في مقدار التحسّن”.  

وتصدُّر الأردن، قائمة الدول العشرة التي أظهرت تحسنا في نسبة الطلبة الذين وصلوا إلى مستوى الأداء المقبول في الرياضيات، بمقدار من التحسن بلغ 15%، في حين بلغ مقدار التحسن في العلوم 9%.

رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، الذي يتولى إدارة الدراسة الدولية في الأردن، عبدالله عبابنة، قال، إن 39 دولة شاركت في الدراسة التي تعقد كل 4 سنوات على طلبة الصفين الرابع والثامن الأساسيين في مبحثي الرياضيات والعلوم، بالإضافة إلى 8 مشاركات لنظم تربوية أخرى (benchmarking educational systems ).

وعزا، التحسن في أداء طلبة الأردن بحسب نتائج الدراسة، إلى جهود وزارة التربية والتعليم خلال العامين الدراسيين 2017/2018، و 2018/2019، بالتعاون مع السلطات التعليمية الأخرى، من خلال إعداد مواد تدريبية مُشتقّة من المهارات التي تقيمها دراسة (TIMSS) في الرياضيات والعلوم.

وقال: “التحسُّن جاء نتيجة كذلك، لجهد وطني كبير ومُنسّق قادته وزارة التربية والتعليم، التي ستستمر وشركاؤها في البرامج الهادفة إلى التركيز على نوع التعليم لإكساب طلبتنا مهارات القرن الحادي والعشرين، وإعدادهم لمواكبة متطلبات العصر من خلال مناهج مطوّرة تُركّز على مهارات التفكير العليا، وبرامج تدريب نوعية تحفيزية للطلبة”.

المملكة