اقتصاد

وزير التخطيط يلتقي مفوض التوسع وسياسة الجوار الأوروبية

عين نيوز- بترا /

 

التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان اليوم الاثنين مفوض التوسع وسياسة الجوار الأوروبية للاتحاد الأوروبي ستيفان فولي الذي يزور المملكة بهدف عقد مجموعة من اللقاءات مع المسؤولين الأردنيين.

 

وأطلع الدكتور حسان المسؤول الأوروبي على التحديات الاقتصادية والصعوبات المالية التي يمر بها الاقتصاد الوطني، وخاصة في ظل توقع استمرار ارتفاع أسعار النفط وتوقف تزويد المملكة بالغاز المصري اخيرا بعد التفجير الذي استهدف الخط الناقل.

 

وأكد وزير التخطيط اهمية زيادة دعم الجانب الاوروبي للأردن لمواجهة التحديات الاقتصادية في هذه الظروف الاستثنائية، مشيرا الى جملة الاصلاحات السياسية التي يتم الاعداد لها حاليا بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني مما جعل الاردن انموذجا ومرتكزا للاستقرار في المنطقة.

 

وتم وضع الجانب الأوروبي بصورة الجهود الحالية للحكومة وجديتها في المضي قدماً بهذه الإصلاحات لما فيه مصلحة الوطن والعمل على تنفيذ خطة العمل للوضع المتقدم مع الاتحاد الاوروبي في جميع القطاعات. وفي هذا الإطار، دعا وزير التخطيط والتعاون الدولي الجانب الأوروبي إلى دعم المبادرات التي تعمل الحكومة على بلورتها للسير بخططها الإصلاحية والتنموية ومنها تأسيس صندوق المشاريع الصغيرة والمتوسطة للمحافظات، بهدف توجيه الاستثمارات إليها لتوفير فرص العمل ودعم المشاريع الإنتاجية، إضافة إلى المطالبة بتوفير مساعدات إضافية لدعم الموازنة العامة وتقديم التمويل للمشاريع الكبرى بالشراكة مع القطاع الخاص.

 

وأكد المسؤول الأوروبي تفهمه لحجم الصعوبات الاقتصادية التي يمر بها الاقتصاد الوطني، مبدياً استعداد الاتحاد الاوروبي النظر في مستويات الدعم المقدم للأردن لتمكينه من تجاوز هذه التحديات والمشاكل الاقتصادية في هذه المرحلة، ورحب بخطط وبرامج الإصلاحات التي يقوم بتنفيذها الأردن في مختلف المجالات، موضحاً أنها تنسجم مع ما تضمنته خطة العمل الأردنية الأوروبية الجديدة التي تعكس الوضع المتقدم الذي حصل عليه الأردن مع الاتحاد الأوروبي وبأن الاردن في وضع يمكنه من الاستفادة من توجه الاتحاد الاوروبي لتقديم المزيد من الدعم للدول التي تحقق تقدما في برامجها الاصلاحية خاصة وان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يحقق الكثير من الانجازات المهمة.

الكلمات المفتاحية: اسعار النفط- اقتصاد- الاردن- التحديات- الدكتور حسان- الغاز الكصري