أخبار الأردن

وزير التخطيط: نبحث آليات غير تقليدية للشراكة مع القطاع الخاص

عين نيوز- خاص- باسمة الزيود /

أستبعد وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان في تصريحاته لـ ( عين نيوز ) ، زيادة الإنفاق الرأسمالي للعام المقبل في ظل ارتفاع  العمل على  الدين العام ومحاولات ضبط عجز الموازنة.

و أشار إلى إمكانية تنفيذ المشاريع التي يتعذر تمويلها في الوقت الحالي من خلال آليات مختلفة، منها الشراكة مع القطاع الخاص أو تعديل الإطار الزمني المتعلق بها .

وكشف عن آليات غير تقليدية لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في مختلف القطاعات وذلك من خلال مؤسسات التمويل الدولية إعتمادا على عائد المشاريع وجدواها من دون الحاجة لإستخدام الضمانات الحكومية لمثل هذه المشاريع، سيما وأن ذلك سيوفر الحافز للقطاع الخاص بالمشاركة وعلى أسس تجاوز توفر له العائد المناسب من دون إضافة أي أعباء على خزينة الدولة لايمكن تحميلها .

وأكد لابد هنا من التباحث الجاد مع القطاع الخاص على عدد من المشاريع التنموية التي  يمكن العمل على تنفيذها في إطار الشراكة  خاصة أن مشروع قانون الشراكة مع القطاع الخاص قدم إلى البرلمان مؤخرا .

في حين قدر مصدر حكومي مطلع أن يبلغ العجز المالي المتوقع في موازنة 2012 بعد المنح والمساعدات حوالي 1.245 مليار دينار.

وقال المصدر، إن العجز المالي المتوقع لموازنة العام المقبل قد يصل إلى الى 1.245 مليار دينار ، أي ما نسبته 5.6% من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية، المقدر بحوالي 22.238 مليار دينار .

الكلمات المفتاحية: العجز المالي- القطاع الخاص- المشاريع- الناتج المحلي- باسمة الزيود- جعفر حسان