أخبار الأردن

وزير التخطيط المتخوف لـ”عين نيوز “: أخشى تفاقم عجز الموازنة بسبب النفقات الجارية

وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان

عين نيوز- خاص- باسمة الزيود /

  وزير التخطيط والتعاون الدولي  الدكتور جعفر حسان
وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان

يتخوف وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان  من تفاقم عجز الموازنة حال عدم ضبط النفقات الجارية في المملكة.

وقال الوزير حسان في تصريحات لـ ( عين نيوز ) ، إن استمرار ارتفاع النفقات الجارية سيؤدي إلى تضاعفها قريبا عن مستوياتها قبل 5 سنوات ، ما قد يرتب تفاقما في عجز الموازنة.

وبين حسان أن نسبة تغطية الإيرادات المحلية للنفقات الجارية تعتبر الآن الأدنى مقارنة بالأعوام الخمسة الماضية.

ويؤكد على أن ّهناك ، نهجا جديدا في عمل الوزارة، وتحديدا في ملف التنمية والفقر وتنافسية الاقتصاد ، حيث أن ّ هناك برامج عديدة تعكف الوزارة على الانتهاء منها تبدأ بملف الفقر وجيوبه ولا تنتهي بالطبقة الوسطى وماهيتها.

والاهتمام الكبير، الذي يوليه الوزير للملف التنموي والتخطيط المدروس، يعطي زخما واضحا لدور الوزارة التي تعمل وفق أسس ومنهجية علمية وبرامجية من أجل تحسين المستوى المعيشي للمواطن بعد وضع اليد على مكامن الخلل.

أهم الملفات التي تعنى بها الوزارة ملف الطبقة الوسطى والتي باشرت في إعداد دراسة حوله، لتعريفها وبالتالي العمل من أجل حمايتها وتوسعتها، ما يعكس إدراكا كبيرا لأهمية هذه الطبقة في العملية الاقتصادية والتنموية والإصلاحية، وتحديدا بعد الحديث المتكررعن تراجع هذه الطبقة في المجتمع.

ويتضح أن الوزارة تولي الجنوب عناية خاصة، إضافة إلى الاهتمام بباقي المناطق النائية والبعيدة بهدف خدمة هذه المناطق والارتقاء بمستواها المعيشي.

ولفت حسان إلى أهمية وجود الطبقة الوسطى في المجتمع، ومعرفة التغييرات التي حدثت عليها خلال السنوات الماضية، مع ضرورة أخذ البعد الاجتماعي للعملية الاقتصادية بعين الاعتبار.

الكلمات المفتاحية: البعد الاجتماعي- الطبقة الوسطى- العملية الاقتصادية- الفقر- المجتمع- المستوى المعيشي