أخبار الأردن

وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق في بغداد اليوم لتحديد موعد القمة الثلاثية

يجتمع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، في العاصمة العراقية بغداد الاثنين، بنظيريه المصري سامح شكري والعراقي فؤاد حسين.

وكان من المفترض أن يعقد الوزراء اجتماعهم الثلاثي الجمعة الماضي، لكن تقرر تأجيله تضامنا مع ضحايا تصادم قطارين في مصر، الذي أودى بحياة 22 شخصا.

وحسب وزارة الخارجية العراقية، يعقد الوزراء حوارات تتعلق بتعزيز العمل المشترك وفق آلية التنسيق الثلاثي بين عمّان وبغداد والقاهرة.

الوزارة، قالت في تصريح سابق إنّ “الحوارات ستكون على جميع الصعد استعدادًا لانعقاد قمة على مستوى رؤساء الدول في بغداد”.

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أعلن الجمعة، تأجيل القمة الثلاثية الأردنية المصرية العراقية، الذي كان مقررا عقدها السبت الماضي في بغداد إلى “القريب العاجل”، تضامنا مع ضحايا تصادم قطارين في مصر.

وأكد جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال اتصال هاتفي السبت مع الكاظمي، ضرورة البناء على آلية التعاون الثلاثية بين الأردن والعراق ومصر، بشكل يحقق التكامل بين الدول الثلاث ويخدم مصالح شعوبهم، معربا عن تطلعه لعقد القمة الثلاثية المقبلة قريبا.

وتحدث الكاظمي عن عقد اجتماع لوزراء خارجية البلدان الثلاثة الأسبوع الحالي لتحديد موعد جديد لانعقاد القمة الثلاثية.

وأدى حادث تصادم قطارين، الجمعة، في محافظة سوهاج في مصر إلى وفاة 22 شخصا، وإصابة أكثر من 100 آخرين.

“قمم ثلاثية سابقة”

وكان من المقرر أن تشهد العاصمة العراقية بغداد، السبت، قمة ثلاثية أردنية مصرية عراقية “رابعة” يُشارك فيها جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ضمن آلية تنسيق ثلاثي وسعيا لتعميق التعاون والتكامل الاستراتيجي بين البلدان الثلاثة.

وتُعد القمة المقبلة الرابعة بعد الاجتماع الأول في العاصمة المصرية القاهرة في 2019، ثم قمة أخرى في ولاية نيويورك الأميركية في العام ذاته، ثم استضافت عمّان القمة الثالثة العام الماضي.

وعقد في الأردن الأربعاء 24 آذار/مارس 2021، اجتماعات متابعة وتنسيق ضمن آلية التعاون الثلاثيّ مع مصر والعراق، وبما يحقق التكامل المنشود بين البلدان الثلاثة تنفيذًا لقرارات قادة الدول ومخرجات القمم التي عقدوها.

“مشرق جديد”

تحدث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الجمعة، عن طرح العراق “مشروع الشرق الجديد ”  للتعاون والتكامل الاقتصادي بين العراق ومصر والأردن.

وقال الكاظمي إن “الاقتصاد يقرب وجهات النظر لأنه يمثل مصالح الشعوب”، وتحدث عن “نواة لمشروع التكامل … والقمة الثلاثية لوجود عناصر نجاح متوفرة مثل الجغرافيا والثروات والعنصر الأهم وهو العنصر البشري وفرصة النجاح موجودة”.

ورأى إمكانية لوجود “مشرق جديد نواته البلدان الثلاثة”.

“مشاريع اقتصادية مشتركة”

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أفاد في حديث للمملكة الجمعة، بوجود خطة لرفع حجم التبادل التجاري مع الأردن في القريب العاجل ليصل إلى مليار دولار ثم 5 مليارات دولار، وقال إنه “يخجل” من حجم التبادل التجاري الحالي مع الأردن.

وبلغت الصادرات الأردنية للعراق العام الماضي 444.2776 مليون دينار والمستوردات 43.7003 مليون دينار، وفق دائرة الإحصاءات العامة.

وتحدث عن اتفاق على “لمسات أخيرة” بين الجانبين الأردني والعراقي على خط النفط الاستراتيجي لنقل النفط من البصرة إلى العقبة.

وبشأن تجديد اتفاقية تزويد الأردن بالنفط، أشار الكاظمي إلى أن الأردن أبلغ العراق باحتياجاتهم من النفط، مضيفا “في هذه الأسعار المدعومة”.

وقال “عندما يكون هناك طلب في الأردن لاستقبال الكميات سنكون جاهزين بدعم الأردن بهذه الاحتياجات”.

وتحدث أيضا عن طرح العراق “مشروع المشرق الجديد” للتعاون والتكامل الاقتصادي بين العراق ومصر والأردن، قائلا “طرحنا مبدأ أو مشروع المشرق الجديد للتعاون والتكامل الاقتصادي بين العراق والأردن ومصر بقيادة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وكانت هناك مجموعة لقاءات”.

وبشأن المدينة الصناعية الأردنية العراقية المشتركة، تحدث رئيس الوزراء العراقي عن اتفاق خلال زيارة الوفد العراقي إلى عمّان والمصادقة على المخطط والتصورات، قائلا إن المدينة المشتركة “سترى النور قريبا وهناك اتفاق مع الجانب الأردني لتوفير الطاقة والكهرباء لهذه المدينة.

الكلمات المفتاحية: الاردن- العراق- قمة ثلاثية- مصر