أخبار الأردن

وزارة الصحة: 95% من الإصابات بكورونا في الأردن من متحور دلتا

أكدت وزارة الصحة الاثنين، أنها لم تقر بعد إعطاء جرعة ثالثة للوقاية من فيروس كورونا للجميع، و”إنما تقتصر على حالات محددة سبق الإعلان عنها”، في الوقت الذي شددت على أن الوضع الوبائي في الأردن “مستقر والحديث عن الإغلاقات أصبح من الماضي”.

الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، عادل البلبيسي، قال لبرنامج “صوت المملكة”، إنّ “معدل الفحوص اليومية للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن تبلغ نحو 30 ألفا”، مشيرا إلى أن “أعلى عدد للإصابات سجلت وصل لـ 1200، لكن بدأت بالتراجع التدريجي إلى أن وصل أحيانا إلى 600 حالة”.

وأضاف البلبيسي أن “الوضع الوبائي في الأردن مستقر منذ 19 أسبوعا، ولا حديث عن إغلاقات بكل العالم، بل اتباع إجراءات وقائية”.

“و95% من الإصابات في الأردن من متحور دلتا (…) كل المطاعيم لها فعالية متفاوتة بمقاومة المتحور دلتا”، بحسب البلبيسي.

المدارس

وفي حديثه عن واقع الحالة الوبائية في المدارس قال البلبيسي، إنه “لن يجبر طلبة المدارس على تلقي المطعوم المضاد لفيروس كورونا”.

وبين أن نحو 90 ألف طالب مدرسة تلقوا الجرعة الأولى، ونحو 70 ألفا تلقوا جرعتين، مشيرا إلى أن “ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في المدارس من 180 إلى 300 حالة، وبنسبة 27%”.

ولفت النظر إلى أن “الارتفاع بنسبة إصابات كورونا في المدارس لم يقابله ارتفاع بالدخول إلى المستشفيات”.

وتابع: “حوالي 650 ألف شخص تتراوح أعمارهم ما بين 18- 24 عاما أخذوا الجرعة الأولى من مطعوم كورونا، وحوالي 560 ألفا أخذوا الجرعة الثانية لذات الفئة العمرية”.

“ارتفاع بسيط جدا بأعداد الإصابات في المدارس، ولا نية لإغلاق المدارس”، وفق البلبيسي.

ولدى سؤاله عن وجود بروتوكول صحي لحفل سيقام في مدينة العقبة، قال البلبيسي، إن “هنالك بروتوكولا صحيا لكل الحفلات والمؤتمرات في الأردن سواء حفل العقبة أو مهرجان جرش أو غير ذلك”.

وفي حديثه عن وضع المصابين بكورونا في المستشفيات قال البلبيسي، إن “15-17% نسبة حالات العزل و20-25% بالعناية الحثيثة، و15% نسبة الحالات على التنفس الاصطناعي، وبين 70 – 80 حالة وفاة تسجل أسبوعيا في الأردن بفيروس كورونا ونسبة الفحوص الإيجابية لم تزد عن 4%”.

وبحسب البلبيسي فإن 93.5% من كوادر وزارة الصحة تلقوا مطعوم كورونا.

وأضاف أن الحكومة ستوفر مطعوم الإنفلونزا الموسمية مجانا لبعض الفئات مثل الكوادر الصحية والمصابين بالأمراض المزمنة، وهذا أمر متبع كل عام، مشيرا إلى أن مطعوم الإنفلونزا سيصل في تشرين أول/أكتوبر المقبل.

وقال، إن العام الماضي جرى إحضار 286 ألف جرعة لمطعوم الإنفلونزا بقي جزء لم يستخدم منهم.

ولدى سؤاله عن السماح بتقديم الأراجيل داخل المنشآت في الشتاء المقبل لصعوبة تقديمها في الأماكن المفتوحة، قال إنه “لن يسمح بتقديم الأراجيل في الأماكن المغلقة”.

وفيما يخص صرف مستحقات المتطوعين قال، إن عملية الصرف ستتم قبل نهاية الشهر الحالي، مؤكدا بذات الوقت أنه سيجري تجديد عقود مختصين بالتنفس تعاقدت معهم الوزارة في وقت سابق.

ولفت النظر إلى أنه “جرى تحويل أشخاص للقضاء لعدم إعطائهم اللقاح بشكل حقيقي، وإنما بشكل وهمي”.

وفي حديثه عن إجراءات التباعد في الاجتماعي في المساجد قال، إنه لا تراجع عن إجراءات التباعد الاجتماعي في المساجد بالوقت القريب.

الكلمات المفتاحية: كورونا_الاردن- متمحور_دلتا