صحة

وزارة الصحة: نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة لمرضى كورونا 52%

قال مساعد الأمين العام لشؤون الرعاية الصحة الأولية غازي شركس، الجمعة، إن نسبة إشغال أسرة العزل المخصصة لمرضى فيروس كورونا بلغت 41%، وإشغال أسرة العناية الحثيثة 52% وهذا يعني أكثر من النصف، و28% إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأضاف شركس لـ في تصريحات صحفية أن “النظام الصحي يستطيع التعامل مع كم أكبر من الحالات حسب معطيات الحالات الموجودة”.

“ليس بالضرورة أن نكون مقبلين على حظر شامل، وكمية التعرض وكمية الاختلاط التي حدثت كانت كبيرة جداً خلال نتائج العملية الانتخابية وهذا يعني أننا مقبلين على زيادة عدد الحالات”، وفق شركس.

وأوضح أن العمل جار على إنشاء المستشفيات الميدانية ونتوقع أن تكون جاهزة خلال شهر، ولا يزال لدينا القدرة للتعامل مع الحالات ونتمنى ألا يكون هناك ازدياد كبير في عدد الحالات بسبب التجمعات التي حصلت”.

حظر شامل

وأشار شركس إلى أن “الحظر الشامل له مؤشرات تتعلق بنسبة إشغال الأسرة في العناية المركزة ونتمنى ألا نصل إلى نسبة إشغال خطرة حتى لا نصل إلى الحظر الشامل لكنه قد يكون أحد الخيارات”.

وحول اللقاح، قال شركس إن الأردن وقع في وقت سابق اتفاقية مع تجمع كوفاكس حول لقاح فيروس كورونا ولنا حصة 20% من الجرعات للشعب الأردني، ووقعنا اتفاق أيضاً مع شركة فايزر على 5% من الجرعات، وهذه داعمة لنا لنحصل جزء من اللقاح للشعب الأردني.

“الأنباء حول مطعوم فايزر أظهرت أن فعاليته تصل إلى نسبة أكثر من 90% ولكن نحتاج إلى مزيد من الدراسة للتأكد”، بحسب شركس.