أخبار الأردن

وزارة الزراعة تؤكد جاهزيتها لمجابهة الجراد الصحراوي

عين نيوز – رصد/

 

أعلنت وزارة الزراعة أنها بكامل جاهزيتها واستعدادها لمجابهة دخول أسراب من الجراد الصحراوي الى المملكة.

وأكد الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة نمر حدادين لـ”الغد” امس عدم دخول الجراد للمملكة، لافتا الى أن الوزارة ممثله بمديرية وقاية النبات، مستعدة لأي طارئ في حال غزو الجراد لمناطق في المملكة.

وبين أنه خلال متابعة حركة الجراد، بالتعاون مع هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في مصر ومنظمة الاغذية والزراعة الدولية “الفاو” وعلى مدار العام، تشكلت فرق استكشافية في الوزارة، ومديرياتها ذات العلاقة لغايات مراقبة ومكافحة الجراد عبر مسح ميداني للمنطقة.

وأكد جاهزية الفرق والمكافحة وصيانة الآليات والمعدات الخاصة بالجراد الصحراوي.

ولفت إلى انه تم وضع خطة لكل منطقة والقيام بجولات ميدانية، بالتعاون مع الفرق الاستكشافية، وضباط الارتباط في مديريات زراعة محافظات: معان، الطفيلة، العقبة، والاغوار الجنوبية.

كما يجري التعاون والتنسيق مع: القوات المسلحة، الأمن العام، قوات البادية، حرس الحدود، وفنيين في الوزارة، بحيث أجريت تجربة

رش وهمية لغايات المكافحة.

وأوضح أنه تم إيفاد مهندسين للتدريب على مكافحة الجراد الصحراوي في الفترة الماضية، وكان آخرها في السعودية، الى جانب عقد دورات تدريبية ميدانية محلية لضباط ارتباط.

وأوضح أن الجراد ينتمي إلى مجموعة كبيرة من الحشرات، اسمها الشائع (جنادب)، تميز عن غيرها برجليها الكبيرتين اللتين تستعملهما للقفز وأجنحتها المستقيمة.

ويمتاز الجراد بكبر حجمه وقابليته على تغيير عاداته وطريقة تصرفه وسلوكه عندما يوجد بأعداد ضخمة وحين يتحرك جماعيا، لكن الجراد الصحراوي، وهو من أنواعه، يعد من أهم واخطر الأنواع.

ويمتاز الجراد الصحراوي بمقدرته على غزو مناطق شاسعة؛ تصل مساحتها الى 29 مليون كم2، وتشمل 57 بلدا، بنسبة 20 % من إجمالي سطح الأرض.

ويوثر هذا النوع من الجراد، على غذاء 10% من سكان العالم، ويمتاز بقدرته على الطيران الطويل والمستمر اذا تتراوح مدة طيرانه بين 6- 18 ساعة يوميا، يقطع خلالها أكثر من 150 كم في اليوم، وبسرعة 20كم/ الساعة.

كما يتمتع بقدرة عالية على التكاثر، اذ يتراوح ما تضعه أنثاه في حالة الجراد التجمعي المهاجر بين 2-3 أكياس بيض، يحتوي الكيس بين   70-90 بيضة، بينما تضع أنثاه في الحالة الانفرادية بين 4-5 أكياس، يتراوح ما يحتويه الكيس بين 60-150 بيضة.

ويحتوي السرب المتوسط الحجم من الجراد، الذي يحتل 1كم2؛ نحو 50 مليون جرادة، يمكن لكل منها التهام ضعف وزنها؛ أي 2 غم يوميا، وبالتالي فإن السرب بإمكانه التهام 100 طن غذاء، من مختلف المحاصيل الغذائية.

abdallah.alrbeihat@alghad.jo