عربي ودولي

واشنطن والأمم المتحدة تدرجان حركة الجهاد الاسلامي الباكستانية على لائحة الارهاب

محمد الياس كشميري

عين نيوز- رصد/

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة والامم المتحدة صنفت حركة الجهاد الاسلامي الباكستانية بانها مجموعة ارهابية أجنبية وأدرجت

 محمد الياس كشميري
زعيم حركة الجهاد الاسلامي الباكستانية محمد الياس كشميري

 زعيمها على اللائحة السوداء.

وقالت الوزارة الأمريكية في  بيان الجمعة انه بموجب القرار ستجمد كل أرصدة وممتلكات محمد الياس كشميري زعيم الحركة في الولايات المتحدة كونه يعتبر (ارهابيا دوليا)، وإن القرار يحظر على كل أمريكي التعامل معه بأي شكل.

وفي نيويورك، أكدت لجنة تابعة لمجلس الأمن أن الحركة وزعيمها سيضافان على اللائحة السوداء للاشخاص والهيئات المرتربطة بالقاعدة وطالبان.

وتهدف هذه اللائحة التي أعدة في اطار قرار مجلس الأمن 1267 الصادر في تشرين الاول/ اكتوبر 1999، إلى مراقبة تطبيق العقوبات التي فرضت على أفغانستان في عهد طالبان بسبب دعمها لتنظيم أسامة بن لادن.

وبموجب هذا القرار، يتوجب على الدول الأعضاء في الامم المتحدة منع الانتقال وتجميد الودائع وفرض حظر على مبيعات الأسلحة للاشخاص والهيئات المعنية.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية انها اتخذت القرار انسجاما مع قرار وزارة الخارجية ادراج حركة الجهاد الاسلامي الباكستانية الجمعة على لائحة المنظمات الارهابية.

واضافت الوزارة ان كشميري يقدم الدعم لعمليات تنظيم القاعدة بما في ذلك الدعم اللوجستي للهجمات الارهابية التي تنفذها القاعدة. وأوردت الوزارة الهجمات الدامية التي استهدفت شخصيات ومنشآت باكستانية.

وقال ستيوارت ليفي، نائب وزير الخزانة لشؤون الارهاب والاستخبارات المالية انه من خلال عملهما معا، تتخذ الولايات المتحدة والامم المتحدة اليوم خطوة أخرى مهمة في محاربة تهديد القاعدة والمنظمات التي تدور في فلكها بحق الابرياء في كل انحاء العالم.

وتتهم واشنطن حركة لاجهاد الاسلامي الباكستانية بالوقوف وراء العملية الانتحارية ضد القنصلية الأمريكية في كراتشي في اذار/ مارس 2006 (أربعة قتلى) بالاضافة إلى عدة اعتداءات في الهند أوقع بعضها عشرات القتلى عام 2007.

الكلمات المفتاحية: ادراج حركة الجهاد الاسلامي الباكستانية على لائحة الارهاب- حركة الجهاد الاسلامي الباكستانية- زعيم حركة الجهاد الاسلامي الباكستانية محمد الياس كشميري- لائحة الارهاب- محمد الياس كشميري