غير مصنف

واشنطن بوست: جلالة الملك والرئيس مبارك يحضران قمة واشنطن لدعم المفاوضات

وزيرة الخارجية الأمريكية

عين نيوز- رصد/

نقلت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية عن مسؤول أمريكي قوله إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بحثت مسألة المفاوضات مع جلالة الملك عبد

وزيرة الخارجية الأمريكية
كلينتون تتحدث خلال مؤتمر صحفي بجانب المبعوث الأمريكي جورج ميتشيل

 الله والرئيس المصري حسني مبارك.

وقالت إن الزعيمين دعيا إلى واشنطن لدعم المحادثات وسيشاركان في مأدبة عشاء إلى جانب الرئيس الفلسطيني ورئيس الحكومة الإسرائيلي ومندوب اللجنة الرباعية للشرق الأوسط رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير..

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد دحلان الجمعة ان اللجنة المركزية لحركة فتح ناقشت في اجتماعها مساء الخميس مسودة بيان الرباعية الدولية، وخلصت إلى رأي رفعته للسيد الرئيس محمود عباس، حيث سيتخذ القرار النهائي من البيان خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وقال مسؤول فلسطيني كبير إن الزعماء الفلسطينيين رحبوا الجمعة بدعوة اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط لهم بإجراء محادثات سلام مباشرة مع إسرائيل الشهر القادم وعبروا عن اعتقادهم بأن من الممكن التوصل إلى اتفاق خلال أقل من عام. وقال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين إن البيان الذي صدر في نيويورك باسم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة يحتوي على العناصر اللازمة للتوصل إلى اتفاق سلام.

ومن جانبها اعلنت حركة حماس الجمعة رفضها الدعوة الأمريكية لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل في واشنطن. وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم الحركة، نحن في حماس نرفض الدعوة الامريكية لاستئناف المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية.

واعتبر ان هذه الدعوة ‘وما يمكن ان يترتب عليها من نتائج لا تلزم شعبنا الفلسطيني.

واضاف إن هذه الدعوة هي محاولة خداع جديدة للشعب الفلسطيني خاصة بعد تجربة انابوليس (اواخر 2007) التي وعدنا خلالها بجولة فلسطينية خلال عام ولكن انتهت أعوام ونعود الى نقطة الصفر. وهذا ما يجعلنا نؤكد على رفض العودة للمفاوضات.

واضاف: كما إن الدعوة الأمريكية تجاهلت حتى شرط وقف الاستيطان وهذا ما يجعل المفاوضات في ظل هذا الوضع هي شرعنة للاستيطان وقبول باستمراريته.

الكلمات المفتاحية: المفاوضات المباشرو- قمة واشنطن لدعم المفاوضات المباشرة