عربي ودولي

هيئة البيعة ستختار أول ولي عهد لا يخلف الملك في السعودية

عين نيوز-  رصد/

للمرة الاولى في تاريخ السعودية التي تأسست العام 1932، لن يخلف ولي عهد الملك وستختار هيئة البيعة التي تضم عددا من امراء آل سعود ولي عهد جديدا خلفا للامير سلطان بن عبد العزيز الذي توفي السبت.

ويعتبر وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز (78 عاما) الاخ غير الشقيق للملك عبد الله الاحتمال الأبرز اثر تعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء في اذار/ متارس 2009.

وضمن آليات الخلافة التي اقرت قبل بضعة أعوام، عين الملك عبد الله اعضاء هيئة البيعة ووضع على رأسها أخيه غير الشقيق الامير مشعل بن عبد العزيز.

وتضم الهيئة 35 أميرا من ابناء واحفاد الملك عبد العزيز مهمتهم تأمين انتقال الحكم ضمن آل سعود لا سيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد.

والهيئة مكونة من ابناء الملك المؤسس. وينوب عن المتوفين والمرضى والعاجزين منهم، احد ابنائهم يضاف اليهم اثنان من ابناء كل من ابناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولي العهد.

وكان الملك عبد الله اعلن في تشرين الاول/ اكتوبر 2007 اللائحة التنفيذية التي تحدد اليات تطبيق نظام هيئة البيعة بعد عام من اصداره.

ووفقا للائحة، يتمتع اعضاء الهيئة بعضوية مدتها اربع سنوات غير قابلة للتجديد الا اذا اتفق اخوة العضو المنتهية ولايته على ذلك، وبموافقة الملك.

وبحسب نظام هيئة البيعة الصادر في تشرين الاول/ اكتوبر 2006، توكل الهيئة الى لجنة طبية مهمة التاكد من اهلية الملك وولي عهده في ادارة الحكم.

وفي حال تقرير عدم الاهلية الدائمة، فان “مجلسا مؤقتا للحكم” مشكلا من خمسة اعضاء يتولى تصريف امور الدولة على ان تقوم الهيئة في غضون سبعة ايام “باختيار الاصلح للحكم من ابناء الملك المؤسس” عبد العزيز آل سعود.

ويقترح الملك على “هيئة البيعة” اسما أو اسمين أو ثلاثة اسماء لمنصب ولي العهد. ويمكن للجنة أن ترفض هذه الاسماء وتعين مرشحا لم يقترحه الملك.

واذا لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك، فان “هيئة البيعة” تحسم الامر بالغالبية في عملية تصويت يشارك فيها مرشحها ومرشح يعينه الملك وذلك خلال مهلة شهر.

وكان تعيين ولي عهد السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم، شان يخص العائلة المالكة التي تقرر تولي المنصب بالتوافق مبدئيا.

وتتخذ “هيئة البيعة” من الرياض مقرا ويرئسها اكبر أفراد العائلة المالكة سنا. وتعقد اجتماعاتها العادية بحضور ثلثي الاعضاء وتتخذ قراراتها بالغالبية وعبر التصويت السري.

وتتمثل مهمة الهيئة في “المحافظة على كيان الدولة وعلى وحدة الاسرة المالكة وتعاونها وعدم تفرقها وعلى الوحدة الوطنية ومصالح الشعب”.
وعين العاهل السعودي ايضا بمرسوم ملكي خالد بن عبد العزيز التويجري امينا عاما لهيئة البيعة.

ويشار الى انه عقب وفاة العاهل السابق الملك فهد بن عبد العزيز في آب/ اغسطس 2005 اتاح تقليد التوافق داخل الاسرة المالكة انتقال الحكم بسلاسة إلى الملك عبد الله.

الكلمات المفتاحية: السعغودية- عهد- هيئىة البيعة- وزير الداخلية- ولي العهد