عربي ودولي

هذه حصة لبنان من صفقة القرن

يعرض جاريد كوشنير صهر الرئيس ترامب ومهندس خطة السلام المعروفة بصفقة العصر على رجال الأعمال في العاصمة البحرينية.

ونقلت مواقع لبنانية عن حصة بلادهم من صفقة العصر وتتضمّن المسودّة مشاريع بـ6 مليارات و325 مليون دولار، ويتمثل المشروع الأول بتعزيز التجارة الإقليمية والتجارية، قيمته 200 مليون دولار، ويستغرق العمل به 4 سنوات.
أمّا المشروع الثاني فهو يهدف لدعم الاستقرار الاقتصادي، وبالتحديد إنشاء صندوق للشركات الصغيرة والمتوسطة في لبنان، والتي سيُسهّل لها الحصول على قروض، وتبلغ قيمة المشروع 125 مليون دولار، ويتم تنفيذه على 4 سنوات وفقًا للخطة.
ويهدف البند الثالث في المسودّة الخاصة بالمشاريع في لبنان إلى إصلاح وتحسين الطرقات اللبنانية، لا سيما تلك التي تشكل جزءًا من شبكة الطرقات السريعة الإقليمية، وسيتم العمل بها خلال 6 سنوات، وتبلغ قيمتها 3 مليارات دولار.
ويتضمّن مشروع الصفقة دعم إنشاء شبكة سكة حديد داخل لبنان، مع إمكانية وصلها بسكة حديد إقليمية، وتبلغ قيمتها مليارا دولار، على أن يتم تنفيذها على ثلاث مراحل، خلال 8 سنوات.
كذلك، ستدعم الخطة بناء وتقديم خدمات لوجستية مرتبطة بتوسيع مطار رفيق الحريري الدولي والمطارات الأخرى في لبنان، إضافةً الى توسيع المرافئ اللبنانية بما في ذلك في مدينتي بيروت وطرابلس، وتحديث المعابر الحدودية، وتبلغ قيمة هذه الخطة مليار دولار، على أن تنفذ على 3 مراحل خلال 8 سنوات.

الكلمات المفتاحية: ورشة_البحرين