أخبار الأردن

هاني الملقي لـ “عين نيوز”: لجنة تسعير المحروقات تجتمع غدا لبحث الأسعار

عين نيوز- خاص- باسمة الزيود/

تعتزم لجنة تسعير المحروقات عقد إجتماعها يوم غد الأثنين الذي تتحدد بموجبه أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل، بحسب وزير الصناعة والتجارة هاني الملقي لـ ( عين نيوز ) .

ولم يخض الوزر الملقي في تفاصيل القرار المتوقع إن كان زيادة أو نقصانا أو ثباتا ، ولم يتطرق إلى ذكر موعد إعلان قائمة الأسعار الجديدة.

فيما تنتظر لجنة الطاقة النيابية الإعلان عن أسعار النفط في السوق المحلية بما يخفف الأعباء عن المواطنين، كما دعت اللجنة في وقت سابق إلى ضرورة إلغاء الضرائب كافة المفروضة على المحروقات، سواء في طريق النقل عبر الميناء، أو ضريبة البلديات، أو الضريبة الخاصة.

وثبتت الحكومة منذ بداية العام الحالي اسعار بيع المشتقات النفطية الاساسية ( البنزين اوكتان 90 وبنزين اوكتان 95 والكاز والسولار) عند سعر620 فلسا/لتر للبنزين الخالي من الرصاص اوكتان (90)، و 795 فلسا/لتر للبنزين الخالي من الرصاص اوكتان 95 السولار والكاز عند 515 فلسا/ لتر، في حين رفعت اسعار المشتقات الاخرى على القطاعات الاقتصادية حسب التغيرات على اسعار النفط عالميا.

وبحسب آخر تسعيرة للمشتقات النفطية، ارتفع سعر وقود الطائرات المحلية والاجنبية والرحلات العارضة للفترة الجديدة بنسبة 4.7 بالمئة، في حين ارتفع سعر الوقود للبواخر بنسبة 5.8 بالمئة،والسولار/الديزل للبواخر ارتفع بنسبة 3.1 بالمئة اما الاسفلت ارتفع بنسبة 5.7 بالمئة.

الكلمات المفتاحية: الحكومة- السوق المحلية- القطاعات الاقتصادية- المحروقات- باسمة الزيود- عين نيوز