غير مصنف

نكات الخصاونة عن الثعلب الذكي وفيروسات الشتاء وفائض الخليج المالي!

عين نيوز- خاص-

رغم الإرهاق وإعتبارات العمل والوقت الضاغطة لم يفقد رئيس الوزراء عون الخصاونة {حس الدعابة} في الرد على بعض الإستفسارات وإطلاق بعض الشروحات والتعليقات وخلافا للصورة النمطية فالرجل قادر على صناعة وإنتاج المفارقة والنكتة السياسية الهادفة .

وقد جمعت عين نيوز سلسلة من المفارقات التي وردت على لسان رئيس الوزراء بالخصوص طوال أسبوع المشاورات مع أعضاء مجلس النواب فالرئيس عندما تحدث عن تأثيرات أزمة الإقتصاد الكوني على بعض الدول تحدث عن مشكلة لم تكن متوقعة عايشتها دول النفط الغنية بإتجاه معاكس.

هنا قال الخصاونة: الأخوة في دول الخليج مثلا تسببت لهم الأزمة الكونية بمشكلة من طراز خاص جدا مضمونها توفر {فائض مالي} كبير لديهم بحاجة للتصريف والإستثمار ثم أضاف: مستعدون لمساعدة الأشقاء في حل هذه الإشكالية وقال: بالطبع يمكننا تقديم المساعدة وتوفير سبل إنفاق وإستثمار هذا الفائض المالي إذا رغبوا .

وفي معرض حديثه المتواصل والمتكرر ينتقد الخصاونة كثيرا تخصيص مبالغ كبيرة للإنفاق على الطرق مثلا فتلك ليست أولوية وعند الشرح تحدث عن التجربة الهولندية الغريبة فهولندا تعاني من مشكلة كبيرة إسمها وجودها على بحر من الماء وعدم وجود تراب عند الهولنديين وعندما فكروا في الأولويات قرروا أن على رأسها الصناعة مثلا وليس إنشاء البيوت والتوسع في العمران والأحياء السكنية.

وحتى تصح الأمور في هولندا إتخذ قرار بمنع اي شاب هولندي من الإستقلال عن عائلته او الخروج من عندها قبل سن 26 كما أجبروا كل مواطن يملك بناية على تأجير الطابقين الثاني والثالث حتى لا يحصل توسع غير مبرر في العمران بسبب عدم وجود تراب مثلا.

حتى اليابان – قال الخصاونة- بلد بلا موارد وهي نموذج حيوي على ان الموارد ليست كل شيء عندما يتعلق الأمر بالإبداع والخيال والتقدم والنمو فاليابان برزت بالعلم والصناعة وتقدمت وقادت وبدون تمتعها بأي موارد طبيعية تذكر.

وفي أحد اللقاءات سخر الخصاونة من إطلاق وصف وزارة {القرايب والنسايب} على حكومته مشيرا لإن الوزيرة رويده المعايطة شاءت الصدف أن زوجها من عائلتي والرجل بصراحة رأيته للمرة الأخيرة قبل 15 عاما وأضاف: قاطعني الكثيرون وخسرت العديد من الأصدقاء بسبب تشكيل الحكومة فعدد كبير من معارفي كان يفترض أنه ينبغي أن يكون وزيرا في عهدي.

وفي موقع لاحق وتعقيبا على كلام ممثلي المخيمات عن التهميش قال الخصاونة : للصدفة يا أخوان وبصراحة وخلال الشهر الأول لي إستنتجت بأن ما لايقل عن 90 % من الأردنيين يشعرون بالتهميش واٌلإقصاء.

ووصف الخصاونة إبعاد الأردنيين من الأصل الفلسطيني عن التعيينات والوظيفة العامة بأنه ثقافة رائجة في المجتمع الديموقراطي وقال ان حكومته لم تشكل على أساس المحاصصة لكنها راعت التمثيل الجغرافي للمحافظات وقال ضاحكا : لو تجاهلت تماما معيار الجغرافيا كما يقترح البعض علي اليوم لقامت الدنيا ضدي ولم تقعد.

وعند ذكر الحراك والمظاهرات إستغرب الخصاونة حديث البعض عن تباينات في الرأي والموقف بين الناس والدولة قائلا: الحراك يطالب بالإصلاح .. جلالة الملك يأمر بالإصلاح .. أنا أدعو للإصلاح .. أين تكمن المشكلة إذا يا جماعة .

وفي موقع آخر تعهد الخصاونة بعدم التعرض لأي مسيرات سلمية بطريقة ساخرة عندما قال : بالنسبة لحكومتي لا نخشى على اي متظاهر او مواطن مشارك في مسيرة إلا من الفيروسات والرشوحات فقط في موسم الشتاء .. ما دون ذلك لن يمس أحد الحراك وأهله.

وعدة مرات أطلق الخصاونة مثلا محددا حول مبررات الإصلاح والخروج للشارع حيث قال: لو كان الثعلب ذكيا لما علقت جلوده على أعواد المسالخ.

الكلمات المفتاحية: الارهاق- الثعلب- الخصلاونة- الخليج- الدعاية- السياسية