أخبار الأردن

نقيب الاطباء : لقاء تشاوري مع الساكت بخصوص علاوة الأطباء

عين نيوز- خاص- باسمة الزيود /

توقع نقيب الأطباء الدكتور أحمد العرموطي في تصريح لـ ( عين نيوز )، حدوث لقاء تشاوري مع وزير تطوير القطاع العام مازن الساكت خلال الاسبوع المقبل ، في محاولة لمعرفة حقيقة العلاوة المقررة لاطباء وزارة الصحة في مشروع هيكلة الرواتب .

وقد يتراجع الأطباء وفق العرموطي عن اضرابهم ، إذ نفذت الحكومة مطالبهم المتمثلة بتحسن مستواهم المعيشي بعد هيكلة رواتب العاملين في القطاع ، من خلال زيادة علاوة قيمتها 35 بالمائة من إجمالي الراتب الأساسي .

واشتراط العرموطي لعدم العودة الى الإضراب الوصول لاتفاق مع الحكومة بخصوص مطالب الأطباء التي تضمنتها مسودة مشروع نظام علاوات ورواتب أطباء وزارة الصحة التي قدمت للحكومة.

وأوضح العرموطي أن التعليق يعتبر خطوة من النقابة تجاه قيام أطباء “الصحة” بعمليات علقت خلال فترة الإضراب، منوها إلى أن النقابة طلبت من الأطباء مضاعفة جهودهم وتعويض فترة التوقف عن العمل.

ووضع إضراب اطباء وزارة الصحة، الممتد ، بإعلان نقابة الاطباء تعليقه لمدة 45 يوما، لمنح الحكومة الفرصة للاستجابة لمطالب النقابة، الا ان الجدل حول هذا الإضراب في هذا القطاع الحيوي لم ينقطع منذ بدئه.

وأشار العرموطي إلى أن علاوة العمل الإضافي “لا يتم منحها مباشرة” بعد تعيين الطبيب في الوزارة، وقد تتأخر لعام أو أكثر، فيما تشكل ما يقارب 35 % من إجمالي راتب الطبيب، الأمر الذي يُعد ظلما مجحفا بحق الطبيب الجديد.

وتناول العرموطي مطالب الأطباء بتحسين بيئة العمل من خلال المنامات والمأكل والمشرب للطبيب المقيم في المستشفى، ذات المستوى المتردي ونظام “الشفت” الذي يدخل الطبيب في حالة إرهاق فكري وجسدي كبيرين.

النقابة، كانت دعمت اطباء وزارة الصحة في توقفهم المفتوح عن العمل منذ 12 نيسان الماضي، لتحقيق مطلب رئيسي هو إقرار النظام الخاص لهم، وبما يحسن من رواتبهم الإجمالية، خاصة للأطباء الجدد، فضلا عن تحسين الراتب التقاعدي للأطباء على قانون التقاعد المدني.

وأحيا تعليق أطباء وزارة الصحة إضرابهم عن العمل لمدة 45 يوما إعتبارا من باب الأمل للمئات من المرضى في مختلف محافظات المملكة وضعوا على قوائم الانتظار جراء تأجيل عملياتهم بعد تعليقها من قبل أطباء واعتبارها حالات غير طارئة.

إذ لم يخل إضراب أطباء وزارة الصحة عن العمل والذي استمر 62 يوما من تأجيل العديد من العمليات التي وضعت أسماء أصحابها على “قوائم الانتظار” بحسب مصادر طبية من مختلف مستشفيات محافظات المملكة ، حيث شهدت الأيام الماضية ضغطا على غرف العمليات بسبب ما تم تأجيله.

الكلمات المفتاحية: احمد العرموطي- باسمة الزيود- عين نيوز- لقاء تشاوري- مازن الساكت- نقيب الاطباء