أخبار شركات

نقل «المتابعة والتفتيش» إلى المبنى الجديد لـ«الأحوال المدنية» في طبربور

عين نيوز – رصد/

تعبيرية

أعلن مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات انه تم نقل دائرة المتابعة والتفتيش الى المبنى الجديد لدائرة الاحوال المدنية والجوازات في طبربور، بهدف تسهيل الاجراءات على المواطنين، وسرعة انجاز معاملاتهم.

وتم اعداد مبنى متكامل بجوار دائرة الاحوال المدنية ليخصص لدائرة المتابعة والتفتيش، بعدما تم نقله من منطقة «تلاع العلي» وذلك حتى يتمكن المواطنون من انهاء معاملاتهم بنفس اليوم دون الحاجة الى مراجعة اكثر من مكان توفيرا لوقتهم وجهدهم.

وأعلن قطيشات في حديث خاص لـ»الدستور» ان الدائرة قامت مؤخرا بإضافة خدمة قبول معاملات الأردنيين في الخارج في مكاتب أحوال وجوازات صويلح، الاشرفية، ماركا، جبل الحسين.

وبين قطيشات ان تلك المكاتب ستقوم بقبول اي معاملة للأردنيين في الخارج كاستبدال شهادات الولادة وعقود الزواج، وغيرها من الاجراءات المتعلقة بعمل الدائرة، مؤكدا ان هذه الخدمة تهدف لتسهيل مهمة المواطنين الأردنيين.

وأعلن قطيشات على صعيد آخر، ان الدائرة قامت مؤخرا بالتعاون مع شركة البريد الاردني بفتح مكتب أحوال وجوازات غرب اربد داخل مكتب البريد الواقع في شارع الرشيد قرب مجمع الاغوار «القديم».

واشار قطيشات الى ان هذا المكتب جاء لخدمة منطقة جغرافية واسعة تشمل مناطق «جمحه وكفر يوبا ودوقرا وججين وبيت يافا والوسطية وناطفة وهام»، كما انه جاء لتخفيف الضغط عن المكتب الرئيسي في اربد.

وبين قطيشات ان هذا التوجه بفتح مكاتب جديدة بالتعاون مع «البريد» يأتي بصورة عامة ضمن سياسة الدائرة الهادفة للتوسع في تقديم خدماتها والوصول الى أقرب نقطة من التجمعات السكنية للتخفيف عن كاهل المواطنين والتيسير عليهم.

وعن موضوع الارشفة الالكترونية لوثائق الدائرة الحديثة قال مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات ان الدائرة تعمل الان على ارشفة الوثائق الحديثة، وليست التاريخية والقديمة، وانه يتم ارشفة الوثائق التي تصدر عن الدائرة سنويا.

وبين قطيشات ان الدائرة عملت خلال العام الماضي على ارشفة (500 الف) طلب معاملة جواز سفر، و(900 الف) معاملة متعلقة بطلبات الأحوال المدنية المختلفة، فيما عملت على زيادة عدد محطات الأرشفه لتصبح (167) في مختلف مكاتب الدائرة، حيث كان عددها (98) محطة.

ولفت قطيشات الى ان الدائرة مستمرة بأرشفة طلبات الحصول على وثائق الدائرة (المعاملات اليومية التي تقدم من المواطنين) الكترونيا، مؤكدا أن أرشفة تلك الطلبات تعزز مبدأ الرقابة والمساءلة القانونية باعتبار ان تلك الطلبات هي الاساس القانوني والمرجعية الاساسية التي يحصل بموجبها المواطن على وثائقه المختلفة.

في ذات الشأن، اكد قطيشات ان الدائرة مستمرة في تقديم خدماتها المتعلقة ببيانات الدائرة للجهات الرسمية ضمن «مشروع البوابة الالكترونية»، لافتا الى انه استفاد منه اكثر من (100) وزارة ومؤسسة ودائرة حكومية، والدائرة لن تدخر جهدا في التسهيل والتيسير على المواطنين.

من جانب آخر، وعن المبنى الجديد للدائرة في منطقة طبربور قال قطيشات ان المبنى الجديد جاء خدمة للمواطنين والتسهيل عليهم، لافتا الى انه يحتوي على قاعات واسعة ليتمكن المواطنون من تقديم معاملاتهم واستلامها بأسرع وقت وبأسهل الاجراءات.

ولفت قطيشات الى أنه تم انشاء مكتب لخدمة الجمهور لارشاد المواطنين الى كيفية تقديم طلباتهم والاجراءات الاخرى المتعلقة بها، مضيفا انه تم تزويد المبنى الجديد بنظام المراقبة عبر الكاميرات ونظام الدور الالكتروني اللذين من شأنهما التسهيل على الموطنين، كما تم تركيب (8) شاشات عرض في المبنى الجديد لارشاد الموطنين بخدمات الدائرة.

وعن التعاون مع وزارة تطوير القطاع العام تحدث قطيشات عن مشروع يتم تنفيذه مع الوزارة يتم من خلاله تطوير (10) من مكاتب الدائرة، مبينا انه تم الانتهاء من إعداد المخططات الهندسية وطرح العطاءات المتعلقة بنظام الدور الالكتروني والاثاث وكذلك الاجهزة اللازمة لتحسين وتطوير المكاتب المستهدفة في المشروع.

الدستور – نيفين عبد الهادي

 

 

الكلمات المفتاحية: المبنى الجديد في طبربور- المتابعة والتفتيش- تسهيل الاجراءات- دائرة الحوال المدنية- قطيشات