أخبار الأردن

نقابة الممرضين تعلن خطوات تصعيدية إحتجاجا على الهيكلة

 

عين نيوز- بترا /

أعربت نقابة الممرضين عن رفضها للهيكلة بشكلها الحالي لتأثيراتها السلبية على الممرضين ومكتسباتهم التي حقوقها عبر سنين طويلة من المطالبة بحسب النقيب خالد ابو عزيزة.

وقال أبو عزيزة في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع طاريء للنقابة اليوم السبت، إن الهيكلة جارت على الممرضين في موضوع التسميات والتصنيفات المهنية مثل ممرض ومساعد ممرض وممرض مشارك، مبينا ان تلك المسميات وضعت في نظام الهيكلة بعيدا عن رأي النقابة والتي هي الاقدر على التسميات

وكشف النقيب أن اجتماع اليوم تمخض عن تشكيل لجنة سميت” باللجنة التنفيذية لممرضي وزارة الصحة” مهمتها متابعة موضوع الهيكلة ووضع الخطوات التصعيدية اللازمة لانصاف الممرضين.

وأعلن أبو عزيزة عن خطوات تصعيدية تستهدف انصاف الممرضين أولها التوقف عن العمل في جميع المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة لمدة ساعتين من 9 صباحا وحتى الحادية عشر يوم الاثنين 30 الشهر الحالي، باستثناء اقسام الطواريء.

ولفت إلى انه في حال عدم الاستجابة لمطالب الممرضين فسيتم التوقف عن العمل بصورة كاملة، مشيرا الى ان اللجنة المشكلة ستتخذ الخطوات المناسبة في حينه.

وفي معرض سرده للقضايا الواردة في الهيكلة والتي يرى الممرضون العاملون في وزارة الصحة انها تشكل مظلمة لهم علاوة المهنة التي انخفضت بنسب متفاوته وحسب التسميات الوارده في نظام الهيكلة .

وبين انها جميعا انخفضت بما يزيد عن النصف، بالاضافة الى العلاوة الفنية التي انخفضت كذلك على الرغم من الوعود التي تلقوها بأن رواتب الممرضين لن تنخفض، مشيرا الى نه يرى ان نظام الهيكلة زاد الظلم سعة ولم يحقق الهدف الذي أنشيء من اجله.

وقال أبو عزيزة بحضور عدد من أعضاء مجلس النقابة واللجنة التنفيذية لمتابعة الهيكلة، أنه كان للنقابة عدة تحركات لعرض وجهة نظرها تجاه الهيكلة ومختلف القضايا الخاصة بالممرضين، فقد التقى مجلس النقابة بوزير تطوير القطاع العام أخليف الخوالده وعرض جميع القضايا، مشيرا الى أن هذا الموضوع معروض الان على مجلس الخدمة المدنية لاتخاذ القرار المناسب.

وفيما يتعلق بالحسبة التقاعدية ذكر نقيب الممرضين ان هذا الموضوع بالنسبة للممرضين العاملين في وزارة الصحة لا يزال مبهما وغير واضح مطالبا بإيضاحه لمعرف الخطوات اللاحقة التي ستتخذها النقابة لانصاف منتسبيها بهذا الخصوص،لافتا الى ان الوزير الخوالدة ابدى تفهما لمختلف مطالب نقابة الممرضين

وبين انه التقى كذلك وزير الصحة الذي استمع لعدد من المطالب الخاصة بهم فيما يتعلق بالهيكلة وقضايا اخرى مثل رفع علاوة العمل الاضافي من صندوق القادرين من 20 الى 30 بالمئة، وانشاء حضانات لاطفال الممرضات في عدد من المواقع بالاضافة الى توصيل الممرضات الى بيوتهن عقب انتهاء مناوبتهن. وذكر ابو عزيزة ان هناك نقصا حقيقيا في عدد الممرضين الذكور في وزارة الصحة قوامه 500 ممرض وليس صحيحا أن وزارة الصحة تعاني تخمة في أعداد الممرضين.

الكلمات المفتاحية: نقابة الممرضين تعلن خطوات تصعيدية إحتجاجا على الهيكلة