أخبار الأردن رشيدات: توقف مفتوح عن الترافع في كافة محاكم المملكة في حال لم يتم التراجع عنه

نقابة المحامين تقر اجراءات تصعيدية للمطالبة بالتراجع عن امر الدفاع 21

قررت نقابة المحامين البدء باجراءات تصعيدية للمطالبة بالتراجع عن امر الدفاع 21، تصل للتوقف المفتوح عن الترافع في كافة محاكم المملكة.
وقال نقيب المحامين مازن رشيدات ان النقابة ستبدأ اعتبارا من يوم غد الاربعاء، بوقف تسجيل كافة الدعاوى بكافة انواعها امام كافة محاكم المملكة وبشكل مفتوح.
واضاف رشيدات في مؤتمر صحفي عقده في مقر النقابة، بحضور اعضاء مجلس النقابة، انه في حال لم يتم التراجع عن امر الدفاع 21 الذي اضر بالمحامين بذريعة التصدي لفايروس كورونا، انه سيتم التوقف عن الترافع في 13 الشهر الجاري امام كافة المحاكم لمدة يوم واحد، وانه سيتم اللجوء للتوقف المفتوح عن الترافع في كافة المحاكم بكافة أنواعها باستثناء الدعاوى التي لها مدد تقادم اوسقوط.
ولفت ان المحامين سيقومون برفع دعاوى على الحكومة لمطالبتها بالتعويض عن الاضرار التي لحقت بهم جراء اوامر الدفاع الصادرة منذ اذار الماضي.
واشار رشيدات ان امر الدفاع 21 مخالف للدستور، ويعتبر تدخلا في عمل السلطة القضائية، ومخالف للفصل بين السلطات.
واوضح ان الامر صدر دون علم او مشاورة النقابة التي علمت به من خلال مشروع امر الدفاع الذي تم توزيعه على القضاة قبل صدوره.
وقال رشيدات انه منذ بداية ازمة الكورونا تعاونت النقابة مع الحكومة والمجلس القضائي للتخفيف من اثار الفايروس على المهنة، الا انه مؤخرا بدأت الحكومة باخذ قرارات جعلت من قطاع العدالة قطاعا “نائما”.
واكد رشيدات رفض النقابة للتعليمات الصادرة عن وزير العدل لتفعيل تطبيق امر الدفاع 21 والتي سيبدأ العمل بها في 13 الشهر الجاري.
ورفض رشيدات التذرع بفايروس كورونا لاتخاذ قرارات غير مدروسة وتضر بسير العدالة، في الوقت الذي نتج عن تلك القرارات ومنها الدفع الالكتروني الى تزاحم المواطنين والمحامين من اجل الدفع عبر اي فواتيركم.
وطالب رشيدات بالتراجع عن امر الدفاع 21، وعن الدفع الالكتروني كون 90%من المحامين غير قادرين على تطبيقه لاسباب مادية وتقنية.
كما طالب رشيدات بشمول مهنة المحاماة بالمهن المتضررة من ازمة كورورنا، مشيرا ان النقابة لم تتلقى اي رد على طلبها الذي قدمته للحكومة منذ بداية الازمة.
ودعا المحامين الى الوقوف الى جانب نقابتهم والالتزام بقرارات مجلس النقابة التي تم اخذها باجماع اعضاء المجلس، كما طالب باعادة النظر بوقف تنفيذ حبس المدين.
ووجه رشيدات التحية للشعب الفلسطيني بمناسبة الذكرى 33 لانطلاق الانتفاضة الفلسطينية المباركة.