أخبار الأردن

نقابة الصحفيين الاردنيين تطلق صندوق اسكان لاعضائها

قرر مجلس نقابة الصحفيين الاردنيين خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، اطلاق صندوق الاسكان للصحفيين وذلك بموجب النظام الذي صدر عام 2003، ولكنه لم ينفذ منذ ذلك الوقت ومازال ساري المفعول حتى الآن.
وشكل المجلس لجنة برئاسة القائم بأعمال نقيب الصحفيين الزميل ينال البرماوي وعضوية أعضاء المجلس الزملاء زين الدين خليل وفيصل بصبوص وعلي فريحات وهبه الصباغ، وفقا لأحكام النظام لإدارة أعمال الصندوق في المرحلة الأولى على أن يتم تشكل لجنة لإدارته لاحقا من بين الزملاء الأعضاء المشتركين في الصندوق.

وقال البرماوي، أن اطلاق الصندوق يأتي في اطار الأولويات التي يعمل مجلس النقابة على أساسها وفي مقدمتها العمل على تحسين الأوضاع المعيشية لهم، ومساعدتهم لتملك المساكن الخاصة بهم قدر المستطاع. وأضاف أنه ومن خلال مراجعة التشريعات التي تحكم عمل النقابة تبين وجود نظام صندوق الاسكان للصحفيين، والذي صدر عام 2003 ولم يتم تطبيقه، مشيرا الى أن هذا التشريع يوفر اللبنة القانونية الأساسية لتوفير المساكن وقطع الأراضي المناسبة للزملاء وفي وقت لاحق امكانية تقديم القروض لغايات أعمال الصيانة وشراء العقارات من قبل الزملاء المشتركين في الصندوق.

وقال أن أهداف الصندوق تتمثل بشراء المساكن لتوزيعها على المشتركين فيه وشراء الأراضي وفرزها واقامة مشاريع اسكان عليها للمشتركين، مبينا ان الصندوق يهدف الى تقديم قرضا للمشترك لغايات بناء سكن على قطعة ارض يملكها، وشراء بيت او شقة وشراء قطعة أرض واقامة سكن عليها وصيانة بيت يملكه او توسعته وتسديد أي دين مصرفي أو دين ترتب عليه لأي مشروع اسكاني من أي جهة، شريطة ان يكون هذا الدين قد منح لأي من الاغراض المنصوص عليها في النظام. وبين البرماوي أن الاشتراك في الصندوق سيكون اختياريا للزميلات والزملاء أعضاء الهيئة للنقابة وسيتم خلال الأسبوع المقبل الاعلان عن آلية التقدم بطلب للاشتراك في الصندوق.

واشار إلى أنه بإمكان الزملاء الاطلاع على نظام الصندوق على موقع النقابة الإلكتروني وصفحتها على فيس بوك ويوجد النظام أيضا على موقع ديوان التشريع والرأي على الرابط التالي ” http://www.lob.jo/?v=1.11&url=ar/LegislationDetails?LegislationID:3051,LegislationType:3,isMod:false”.
وقال البرماوي اننا نتطلع أن يحدث الصندوق نقلة نوعية على صعيد الخدمات المقدمة للزملاء أعضاء الهيئة العامة، وأن يشكل رافعة حقيقية لاستثمارات النقابة من خلال التشبيك ما بين بين الصندوق وصندوق النقابة في شراء وبيع العقارات خلال الفترة المقبلة. ودعا الزميلات والزملاء للاشتراك في الصندوق لغايات الاستفادة من المزايا التي يقدمها، علما بأن الصندوق سيعمل ضمن آلية واضحة وعادلة تعطي الأولوية للاستفادة من مشاريعه للزملاء الذين لم يستفيدوا من مشاريع اسكانية سابقة للنقابة بيد أن عمل الصندوق سيعود بالفائدة على الجميع. وحضر الاجتماع الزملاء اعضاء المجلس بالإضافة الى اللجنة المشكلة خالد القضاه ومؤيد ابو صبيح وفايز ابو قاعود وهديل غبون.

الكلمات المفتاحية: صندوق اسكان- نقابة الصحفيين