أخبار شركات

نقابة الجيولوجيين : مياه الديسي فيها إشعاعات لكنها صالحة للشرب

عين نيوز- خاص /

في الوقت الذي اكدت فيه نقابة الجيولوجيين وجود اشعاعات في مياه حوض الديسي الا انها اكدت في الوقت نفسه على صلاحيتها للشرب لكون الاشعاعات تنطلق على شكل غازات عند ملامسة المياه للهواء .

وقال نقيب الجيولوجيين بهجت العدوان في بيان صحفي ردا على احد التقارير اننا لاننكر ما جاء في احد التقارير عن وجود إشعاعات في تلك المياه ولكن سرعان ما يتم التخلص من هذه الإشعاعات تلقائياً عند وصول المياه إلى السطح وتعرضها إلى الهواء ، حيث تتفاعل مع الهواء وتنطلق على شكل غازات.

ونوه الى أن حوض الديسي حوض مشترك ما بين الأردن والسعودية حيث يقع 90% منه في الأراضي السعودية وهو يستغل منذ زمن طويل لأغراض الشرب والزراعة.

ودعا العدوان الحكومة الى الإستمرار في مشروع جر مياه الديسي إلى عمان للتخفيف من نقص مياه الشرب الذي يعاني منه المواطن لعدم وجود مصادر مائية غير مياه الأمطار والمياه الجوفية والتي أصبحت تعاني من ارتفاع في ملوحتها بسبب ما اعتبره سياسة حفر الآبار العشوائي لأغراض الزراعة رغم المحاولات المتعددة من قبل وزارة المياه لإيقاف مثل هذه النشاطات غير المشروعة.

وتمنى العدوان على كافة الخبراء والمهتمين الأردنيين في مجال المياه أن يكونوا منصفين عند الحديث عن هذه المواضيع التي تمس حياة المواطن الأردني، وقال ان ان مثل هذه الأخبار تثير في كثير من الأوقات الخوف والشك لدى المواطن الأردني.

كما اعرب عن امله بأن لا تؤدي مثل تلك التقارير إلى حرمان الأردن من مقدراته تحت مسميات مختلفة، مشيرا الى ان النحاس الموجود في ضانا ترك دفين الأرض من اجل حماية البيئة والطبيعة في وقت نعاني فيه المواطن من ارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

الكلمات المفتاحية: اشاعات- الاردن- بهجت العدوان- شرب- مياه الديسي- نقيب الجيلوجيين