عربي ودولي

نظام القذافى يطالب رئيس وزراء بريطانيا بالتنحى لاستخدام العنف ضد المتظاهرين

عين نيوز – رصد/

القذافي

طالب النظام الليبى، الذى تسعى بريطانيا وشركاؤها فى حلف شمال الأطلسى إلى إسقاطه، بتنحى رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، معتبرًا أنه فقد شرعيته بسبب أعمال الشغب التى تشهدها عدة مدن فى بريطانيا.

وقال نائب وزير الخارجية، الليبى خالد كعيم، “على كاميرون وحكومته الرحيل بعد المظاهرات الشعبية الرافضة له ولحكومته، خاصة بعد القمع العنيف الذى سلطه بوليس حكومته ضد المشاركين فى المظاهرات السلمية التى تشهدها المدن البريطانية والتى دللت على أن الشعب البريطانى يرفض هذه الحكومة التى تحاول إجباره بالعنف على قبولها”، مضيفا أن “كاميرون أصبح فاقدا للشرعية وعليه الرحيل هو وحكومته”.

وطالب المسئول الليبى “المجتمع الدولى ومجلس الأمن بعدم الوقوف مكتوفى الأيدى تجاه هذا الاعتداء الصارخ على حقوق الشعب البريطانى الذى يطالب بحقه فى حكم بلاده”.

وتشهد بريطانيا منذ السبت أعمال شغب فى مناطق مختلفة من لندن وغيرها من المدن بعد إطلاق الشرطة النار على أحد سكان فى منطقة توتنهام شمال العاصمة ما أدى إلى وفاته.

وتقود بريطانيا إلى جانب فرنسا العملية العسكرية التى أطلقها الحلف فى ليبيا منتصف مارس بتفويض من مجلس الأمن بعد أسابيع من اندلاع الانتفاضة ضد نظام معمر القذافى.

 

الكلمات المفتاحية: استخدام العنف- الاحتجاجات البريطانية- القذافي- المدن البريطانية- ديفيد كاميرون