أخبار الأردن

ندوة عن مادبا مدينة الثقافة الاردنية

عين نيوز- بترا /

عقدت جامعة الشرق الأوسط اليوم الاثنين ندوة حوارية عن مادبا مدينة الثقافة الأردنية لعام 2012 حرصاً منها على التواصل مع المجتمع المحلي واستمراراً لنهجها ومسؤوليتها المجتمعية لما يعود بالخير والفائدة على ابناء المجتمع .

وأكدت رئيس هيئة المديرين في الجامعة الدكتورة سناء شقوارة أهمية التنمية المستدامة في محافظة مأدبا، وتشجّيع الجامعات لتكون أكثر تعبيرا عن مسؤوليتها تجاه مجتمعاتها وأكثر انخراطا في تشخيص واقع المشكلات الني تواجه القطاعات المجتمعية كافة.

ودعت خلال الجلسة الافتتاحية الاولى التي أدارها الدكتور فراس أبو قاعود إلى تبني وتنظيم وترتيب وتفعيل الآليات والخطط ذات العلاقة لتنفيذ استراتيجيات من شأنها تحقيق المسؤولية المجتمعية بالتعاون مع الأطراف المعنية كافةً ،مشيرة إلى أن الجامعة أولت جلّ اهتمامها نحو هذا البعد الاستراتيجي من خلال التواصل مع المكونات الثقافية للمجتمعات المحلية لما يعود بالخير والفائدة على الوطن .

وتحدث مدير الثقافة في المحافظة عوني جريبان عن أبرز تطلعات مدينة مادبا الثقافية مشيراً إلى أهمية تفعيل الحراك الثقافي وترويج المنتج الثقافي بحيث يكون هذا العام مليئا بالمنتجات الثقافية المتنوعة من مختلف أوجه النشاطات الثقافية والإبداعية، لابراز دور المدينة وأهميتها في مختلف الأنشطة السياحية والثقافية والزراعية والدينية .

واستعرض عميد معهد الفسيفساء في مأدبا الدكتور عدنان الشياب، التطور التاريخي لمأدبا وأهمية المحافظة على المواقع التراثية والحضارية فيها، منوهاً إلى أهمية معهد الفسيفساء بأن يكون مركزا رياديا للتعليم والتدريب والتطوير والأبحاث ونشر المعلومات في مجال فن الفسيفساء والترميم لمختلف المواقع الأثرية والتراثية في المحافظة ،إضافة إلى رفده لسوق العمل بمخرجات تربوية متميزة بالمهارات التقنية المتقدمة في مجال الترميم والصيانة وانتاج اللوحات الفسيفسائية.

وعرض رئيس قسم الإدارة السياحية في جامعة الشرق الأوسط الدكتور ابراهيم بظاظو لكتاب ألفه بمشاركة الدكتور أبو قاعود، بعنوان السياحة في مأدبا والذي تم تقديمه لدعم مدينة الثقافة لعام 2012 والذي يبين أهم المواقع السياحية والأثرية في المحافظة، وآليات النهوض بها وتسويقها، بما يتناسب والأهمية التاريخية والسياحية للمحافظة .

الكلمات المفتاحية: ندوة عن مادبا مدينة الثقافة الاردنية