منوعات

نجل رئيس غينيا الاستوائية كلف شركة ألمانية بتصميم ثاني أغلى يخت في العالم

عين نيوز  – رصد/

كشفت منظمة “غلوبال ويتنس” الدولية المعنية بمكافحة الفساد أن تيودورين أوبيانغ، نجل رئيس دولة غينيا الاستوائية، كلف إحدى الشركات الألمانية بتصميم يخت يعتقد أنه ثاني أغلى يخت في العالم.

وذكرت مجلة “دير شبيغل” الألمانية على موقعها الإليكتروني اليوم السبت أن حسابات المنظمة غير الحكومية أظهرت أن التصميم وحده، الذي أوكل الى شركة “كوش” الألمانية لصناعة اليخوت، تبلغ تكلفته نحو 342 ألف دولار. ووفقا لبيانات المنظمة تبلغ إجمالي تكلفة اليخت، المفترض تصميمه بطول 118 مترا وتجهيزه بقاعة عرض سينمائي ومطعم، 380 مليون دولار.

تجدر الإشارة إلى أن يخت “إكليبس” للملياردير الروسي رومان أبراموفيتش هو الأغلى على الإطلاق، اذ يقدر الخبراء تكلفته بـ1.2 مليار دولار.

وترى “غلوبال ويتنس” أن مشروع تيودورين أوبيانج يعد مثالا مفزعا على طرق الساسة الفاسدين في تبذير الأموال المسروقة في الخارج. تجدر الإشارة إلى أن رئيس غينيا الاستوائية، تيودورو أوبيانغ نغيما، وصل إلى السلطة بعد قيامه بانقلاب عسكري في العام 1979. ويواجه نغيما اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان والثراء الفاحش في الوقت الذي يعاني شعبه من فقر مدقع.

وطالبت المنظمة ألمانيا بإقرار قوانين تلزم الشركات بالتحري جيدا عن عملاء مثل أوبيانغ قبل التعاقد معهم. ولم تعلق شركة “كوش” على تقرير المنظمة، بينما ذكر المكتب الصحافي في غينيا الاستوائية أن أوبيانغ “ليس لديه اهتمام كبير” بتصميم اليخت، مضيفة أنه ألغى خطط شرائه. وذكر المكتب الصحافي أن أوبيانغ سيدفع التكلفة من أمواله الخاصة إذا رغب في بناء يخت وليس من أموال غير مشروعة.

الكلمات المفتاحية: نجل رئيس غينيا الاستوائية كلف شركة ألمانية بتصميم ثاني أغلى يخت في العالم