فلسطين

“نتنياهو” يرغب في حكومة تعتمد على دعم القائمة الموحدة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قالت وسائل اعلام إسرائيلية إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو معني جدا بالتعاون مع القائمة الموحدة برئاسة منصور عباس وينوي إقناع شركائه بالموافقة على ذلك.

وذكرت القناة الإسرائيلية 12 أن منصور عباس سيلقي كلمة الخميس المقبل يعلن خلالها عن نوايا حزبه الذي أصبح “بيضة القبان” ويمكن أن تسهم قائمته في تشكيل الحكومة المقبلة.

وأضافت القناة أن نتنياهو مصمم على إقامة حكومة ويأمل أن تعتمد على منشقين يأتون إليه من حزب “تكفا حداشا” أو “كحول لفان” وهو يستعد لهذه الإمكانية.

ونقلت القناة أنه أشار في محادثات له مؤخرا إلى إمكانية أن تعتمد الحكومة برئاسته على القائمة الموحدة بشكل مؤقت من خلال امتناع أو غياب أعضائها- وليس من خلال دعم مباشر.

وبعد إقامة الحكومة ينوي نتنياهو تجنيد منشقين قائلًا إن ذلك سيكون البديل المفضل لهم، بدل الجلوس في المعارضة.

وفي حال فشل بإحضار منشقين وأن الحكومة لن تصمد فإنه سينجح بأمر واحد مهم جدا بنظره: كسر آلية الخصوصية التي تربطه، وعمليا إلغاء إمكانية أن يتولى بيني جانتس رئاسة الحكومة في تشرين الأول/نوفمبر المقبل، وفقا لاتفاق التناوب الموقع بينهما.

وعلى صعيد متصل نقلت هيئة البث الرسمية “كان”” اليوم عن مسؤول في القائمة الموحدة قال إن حزبه يميل حاليا لدعم بنيامين نتنياهو لرئاسة الحكومة.

وقال: “حاليًا نحن نميل لدعم حكومة يمين من الخارج برئاسة بنيامين نتنياهو، بحيث لا يكون فيها بن غفير وزيرًا”.

الكلمات المفتاحية: الانتخابات الاسرائليية- نتنياهو