أخبار شركات

موجة الحر ترفع الحمل الكهربائي إلى 2620 ميجاواط

عين نيوز – رصد/

سجل الحمل الكهربائي يوم أمس رقما قياسيا خلال الصيف الحالي بلغ 2620 ميجاواط،نتيجة موجة الحر التي تشهدها المملكة بحسب مركز التحكم الوطني التابع لشركة الكهرباء الوطنية.

وقال مدير دائرة التخطيط والإنتاج في شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمين الزغل في حديث لـ «الدستور»، ان الاحمال الكهربائية مرشحة للارتفاع في ظل ارتفاع درجات الحرارة المتوقعة خلال الصيف الحالي، مشيرا الى ان زيادة الاحمال مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة واستخدام الطاقة الكهربائية لغايات التبريد.

وأكد مجددا ان الشركة ستلجأ الى القطع المبرمج للتيار خلال الصيف الحالي، منوها الى عدة مبررات لهذا القطع أبرزها ارتفاع اسعار الوقود وزيادة الكلف التي تتحملها الشركة نتيجة انقطاع الغاز المصري، اضافة الى عدم قدرة شركة مصفاة البترول على تلبية احتياجات المحطات من الوقود.

ووفقا لارقام رسمية تبلغ الاستطاعة التوليدية المطلوب اضافتها الى النظام الكهربائي في المملكة لمواجهة النمو على الاحمال المقدر في الاستراتيجية الوطنية للطاقة للاعوام من 2008 إلى 2020 حوالي 4 الاف ميجاواط،حيث تقدر الارقام نسبة النمو في الطلب على الطاقة الكهربائية خلال فترة الاستراتيجية بحوالي 4ر7 بالمائة.

وتوقعت شركة الكهرباء الوطنية في تصريحات لها مؤخرا ارتفاع حمل النظام الكهربائي خلال صيف العام الحالي بنسبة 3.4 % ليصل إلى 2750 ميغاواط،مقارنة بنحو2660 ميغاوط سجلت خلال ذروة فصل الصيف الماضي.

وعلى ذات الصعيد ، يطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة اليوم الاثنين مع بقاء الطقس حارا.

ووفقا لدائرة الارصاد الجوية يطرأ انخفاض قليل آخر على درجات الحرارة يوم غد الثلاثاء، وتشهد درجات الحرارة يوم الاربعاء انخفاضا قليلا آخر وتصبح حول معدلها لمثل هذا الوقت من السنة، الامر الذي سيسهم في تراجع معدلات الاحمال الى مستوياتها الاعتيادية.

الدستور- وسام السعايدة

 

الكلمات المفتاحية: ارتفاع درجات الحرارة- الحمل الكهربائي- اللجوء للقطع المبرمج