أخبار الأردن

مندوبا عن الملك.. وزير التعليم العالي يفتتح مبنى كليتي الإعلام والاقتصاد في اليرموك

 

/عين نيوز – اربد – خاص

 

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، أزاح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس اليوم الثلاثاء الستارة عن اللوحة التذكارية لمبنى كليتي الإعلام والاقتصاد في الحرم الجنوبي لجامعة اليرموك الذي وضع جلالته حجر الأساس في نيسان عام 2008.

 

وقال رئيس الجامعة الدكتور سلطان أبو عرابي في حفل الافتتاح الذي احتضنه مدرج المبنى الجديد أن زيادة أعداد الطلبة الدراسيين في الجامعة والذي يصل إلى 34 ألف طالب وطالبة اقتضى من إدارة الجامعة القيام بعمليات التوسع الأفقي والعمودي لاستيعاب إعداد الطلبة باستثمار المساحات الفارغة في حرم الجامعة بمبان نموذجية ومؤهلة تتوفر فيها متطلبات العملية التدريسية والبحثية في ظروف صحية بعيدا عن لاكتظاظ.

 

وبين أن الجامعة بصدد إنشاء كلية للسياحة والفندقة في إطار المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل وتوفير فرص العمل المناسبة للخريجين في ظل الاهتمام والطلب المتزايد على العمالة المؤهلة في القطاع السياحي المحلي والعربي، إضافة إلى وجود خطط مستقبلية لإنشاء كليتين للتمريض والصيدلة الصناعية.

 

وأشار إلى أن إنشاء قسم للهندسة المدنية والإنشاء في كلية الحجاوي يمر بمراحله النهائية تمهيدا للمباشرة بهما، لافتا إلى أن الجامعة تضم بين جنباتها 3500 طالب وافد من 45 دولة عربية وصديقة إلى جانب توفر 75 برنامج ماجستير و18 برنامج دكتوراه في إطار اهتمامها بالتوسع في برامج الدراسات العليا.

 

وأكد أبو عرابي أن إدراك الجامعة لأهمية الإعلام ودوره في حياة الشعوب والأمم باعتباره المحرك والموجه لها كان الباعث وراء إنشاء كلية مستقلة للإعلام تحاكي فنون الإعلام المختلفة وفق احدث الأساليب وأكثر الأجهزة تطورا.

 

وفي تصريحات صحفية أشار أبو عرابي إلى إنشاء بوابة ومدخل خاص لكليتي الإعلام والاقتصاد من الشارع الرئيس المؤدي لهما مقابل البوابة الجنوبية للجامعة يأتي تسهيلا للطلبة في الوصول للكليتين مباشرة دون الحاجة إلى دخول الحرم الرئيس للجامعة.

 

وبين أن الباصات الداخلية التي تعمل داخل الجامعة لنقل الطلبة من والى المبنى الجديد ستبقى تعمل كالمعتاد، مشيرا إلى إمكانية زيادتها إذا ما دعت الحاجة لذلك.

 

واستعرض عميدا كليتي الإعلام الدكتور محمد القضاة والاقتصاد الدكتور سعيد الحلاق مراحل نشأة وتطور الكليتين وأقسامهما والبرامج المطروحة فيهما على مستويات الدراسة العليا للماجستير والدكتوراه وخططهما المستقبلية الرامية إلى مواكبة آخر المستجدات العلمية والفنية والتقنية على الصعيد الدراسي.

 

وقد تضمن برنامج الحفل جولة لراعي الحفل والحضور على أقسام وأجنحة المبنى الجديد والذي بلغت كلفة إنشائه ( 6 ) ملايين دينار وبمساحة إجمالية تقدر بـ ( 18 ) ألف متر مربع مكوناً من أربعة طوابق ويحتوي على (55 ) قاعة صفية مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية و ( 8 ) قاعات حاسوبية حديثة بالإضافة إلى عدد من القاعات المخصصة لأغراض الندوات والمؤتمرات.

 

كما يضم المبنى أستوديو تلفزيوني وآخر إذاعي مجهزين بأحدث المعدات الالكترونية الحديثة بالإضافة إلى 120 مكتباً لأعضاء هيئة التدريس وعدد من المرافق الترفيهية والصحية والخدمية للطلبة.

 

ويسهم المبنى الجديد في تخفيف الضغط المروري والازدحام على المنطقة المحيطة بالحرم الرئيس وسيعمل على تنشيط الحركة التجارية في المنطقة الجديدة وبهذا الانجاز تكون الجامعة قد خففت الازدحام الكبير للطلبة داخل الحرم الجامعي حيث يبلغ عدد طلبة الجامعة (33 ) ألف طالبا وطالبة منهم حوالي ثمانية الآف يتلقون تعليمهم في المبنى الجديد للكليتين.

الكلمات المفتاحية: الجامعة- اليرموك- سياحة- كلية- كلية الحجاووي- وزير التعليم