عربي ودولي

مقتل 12 شخصاً بينهم سبعة عناصر من الجيش السوري باشتباكات في إدلب

عين نيوز- رصد/

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 12 شخصاً قُتلوا الخميس، بينهم 7 من عناصر الجيش، خلال الإشتباكات التي شهدتها محافظة إدلب، فيما اعتقلت قوات الأمن السورية 29 شخصاً في محافظة ديرالزور.
وقال المرصد المعارض ومقره بريطانيا في بيانات، إن “عدد الشهداء الذين سقطوا خلال الإشتباكات بين قوات عسكرية وأمنية سورية ومسلحين يُعتقد أنهم منشقون في قرى جبل الزاوية الغربية بلغ 12 شهيداً، بينهم7 جنود من الجيش السوري النظامي و5 من المدنيين والمنشقين، فيما أُصيب العشرات بجروح”.

وأضاف إن “تشييع الشهيد باسل الشحادات في مدينة داعل بمحافظة درعا تحوّل الى مظاهرة كبيرة شارك فيها ما لا يقل عن 15.000 مواطن تجمعوا من مدينة داعل والقرى المجاورة لها”، مشيراً إلى أن الشحادات في الـ17 من العمر توفي يوم أمس الأربعاء متأثراً بجراح أًصيب بها خلال إطلاق رصاص أواخر الشهر الماضي.

وقال المرصد المعرض إن “قوات الأمن السورية نفّذت اليوم حملة مداهمات واعتقالات في ناحية القورية ومدينة البوكمال بمحافظة ديرالزور، أسفرت عن اعتقال 29 شخصاً”، لم يذكر هوية أي منهم.

وتشهد سوريا منذ 15 مارس/ آذار الماضي مظاهرات تطالب بإصلاحات وبإسقاط النظام، قالت الأمم المتحدة إن حصيلة القتلى خلالها تجاوزت 2900 قتيل، فيما تقول السلطات السورية إن الحصيلة بلغت 1500 قتيل بينهم 800 رجل أمن.

وتتهم السلطات السورية مجموعات مسلّحة مدعومة من الخارج بإطلاق النار على المتظاهرين وقوات الأمن.

ومن جهة أخرى، اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة الخميس أن اكثر من 2900 شخص قتلوا في سوريا منذ بدء حملة القمع التي تشنها السلطات السورية ضد المتظاهرين المناهضين للحكومة.

وصرح المتحدث باسم المفوضية روبرت كوليفيل لوكالة فرانس برس انه “طبقا للائحة القتلى المفصلة، فقد وصل عدد من قتلوا منذ اندلاع التظاهرات في سوريا الان اكثر من 2900 شخص”.

الكلمات المفتاحية: الجبيش- الزاوية- السوري- حقوق التنسان- سوريا- عناصر الجيش