عربي ودولي

مفاعل بوشهر على طريق تشرنوبل وفوكوشيما

عين نيوز – رصد/

مفاعل بوشهر

حذرت تقارير صحافية بريطانية من خطورة أول مفاعل نووي تمتلكه إيران، مشيرة إلى مخاوفها من وقوع كارثة مماثلة لتلك التي شهدتها أوكرانيا (في تشرنوبل) أو اليابان (في فوكوشيما).

وذكرت صحيفة «ذا تايمز» البريطانية أن الوثائق التي استندت اليها حول معايير الأمن والسلامة في المفاعل الذي بدأ تشغيله الشهر الماضي، تم إعدادها من قبل عضو سابق بالوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأوضحت الصحيفة التي أكدت أنها تسلمت الوثائق من مصدر موثوق به أن المفاعل أقيم بواسطة «مهندسين من الدرجة الثانية». وتشير الوثائق إلى أن المفاعل ليس بمقدوره تحمل هزة أرضية بالإضافة إلى أن العاملين فيه لم يتم تدريبهم بشكل جيد. وأكدت الصحيفة أن القائمين على المفاعل ليست لديهم خطة لاحتواء الوضع حال وقوع حادث.

ويري سامي الفرج، رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية في الكويت أن وقوع حادث في مفاعل بوشهر يعني حدوث «كارثة للعالم». وقال الفرج، الذي يعمل أيضا كمستشار للحكومة الكويتية: إنه لا يستطيع تقييم أمن بوشهر لأن تعاون إيران مع جيرانها منعدم.

من جهته، قال الخبير العسكري وآمر القوة الجوية السابق اللواء أ.ح. صابر السويدان ان المسافة التي تفصل بين الكويت وبوشهر 140 ميلا بحريا وهي مسافة غير آمنة للكويت وقطر والبحرين والسعودية، مؤكدا ان مخاوفنا مشروعة، ولفت الى ان اتجاهه مع مياه الخليج ضد عقارب الساعة وهو ما سيحدث كوارث طبيعية غير عادية من تلوث المياه والتلوث البيئي والبحري والهواء». وقال: ان مخاوفنا من اي كوارث تحدث لهذا المفاعل هي نتيجة الحوادث، وثانيا من السلاح النووي الذي يمكن ان ينتجه هذا المفاعل. من جهته، وصف عقيد طيران متقاعد عبدالكريم الغربللي الأخطار التي يمكن ان تصيب الكويت جراء اي كارثة تحدث لمفاعل بوشهر الايراني بأنها ستكون مدمرة خصوصا حينما تكون دول الخليج غير مستعدة لا سمح الله لو حصل اي خلل فني أو كوارث طبيعية، فالأخطار في «بوشهر» ستكون كارثية مدمرة. وعن احتمال وقوع كارثة في بوشهر قال الغربللي «ممكن جدا ان تحدث الكارثة فالخلل الفني والكوارث الطبيعية من سمات البشر والطبيعة ولربما تتسرب عمليات تخريبية تأخذ صور الأخطار البشرية كتلك التي حدثت في اكتوبر المنصرم عندما تمكنت اسرائيل من حقن مفاعل بوشهر بفيروس كاد ان يدمر الأجهزة الآلية للتحكم في مفاعل بوشهر.

 

 

 

الكلمات المفتاحية: التايمز- تشيرنوبل- عدم تعاون ايران- عدم قدرته تحمل هزة ارضية- فوكوشيما- نفاعل بوشهر