أخبار الأردن

مطالبة بوقف تنفيذ مشروع للطاقة الشمسية في عمّان، بعد قطعه عشرات الأشجار الحرجية

طالبت جمعية دبين للتنمية البيئية غير الحكومية، بوقف تنفيذ مشروع للطاقة الشمسية في عمّان، بعد قطعه عشرات الأشجار الحرجية، بينما قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” الجهة القائمة على المشروع إنها ستعوض الأشجار التي تم إزالتها.

واستنكرت الجمعية قطع ما يقارب 172 شجرة حرجية تتجاوز أعمارها 30 عاما في منطقة المقابلين، وطالبت في بيان بـ “وقف تنفيذ المشروع وبما يحقق مصالح المجتمعات المحلية وحقوقهم، والعمل على إيجاد مكان بديل للمشروع”.

“التعامل القائم على قطع الأشجار المعمرة واعتبار ذلك من الإجراءات التي يمكن تعويضها يعني حرمان كل أهالي الحي من المساحة الخضراء”، وفق الجمعية.

في حين قالت “أونروا” إنها “تود تقديم الضمانات بأن الوكالة تتفهم المخاوف المثارة وملتزمة بشدة بحماية البيئة”. وأضافت في بيان، “خلُصت كل من وزارة البيئة وتقييم مستقل للأثر البيئي والاجتماعي إلى أنه لا عواقب بيئية ضارة مباشرة من المشروع، وسعت الوكالة إلى اتخاذ كافة الاحتياطات الممكنة لتقليل أي أثر بيئي محتمل في التخطيط لهذا المشروع”.

لكن رئيسة الجمعية هلا مراد، عبرت عن “الرفض القاطع للمشروع من معظم أهالي الحي وخصوصاً الأكثر قرباً منه في منطقة المقابلين”.

في حين قالت “أونروا” إنها ستقوم بالتعاون مع وزارة الزراعة بـ “زراعة أكثر من 500 شجرة في مجمعها إضافة إلى ألف شجرة أخرى في المستقبل القريب لتعويض الـ 165 شجرة التي تم إزالتها”.

وأشارت إلى أن “توليد الكهرباء من خلال مصادر متجددة / خضراء سيؤدي إلى تعويض أكثر من 3 آلاف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، مما يساهم في تحسين جودة الهواء للسكان”.

وأكدت الوكالة الأممية “التزامها بتطبيق أهداف التنمية المستدامة، وتفخر أيضا بالمساهمة الإيجابية في الرؤية والاستراتيجية الوطنية الشاملة للأردن لعام 2025 والخطة الوطنية للنمو الأخضر وسياسة تغير المناخ الوطنية الرئيسية في المملكة”.

الكلمات المفتاحية: دبين_للتنمية_البيئية- قطع_اشجار