عربي ودولي

مسلحون من القاعدة يستولون على قرية في جنوب اليمن

عين نيوز- رصد/

اعلنت مصادر محلية الخميس أن مسلحين يعتقد انهم اعضاء في تنظيم القاعدة استعادوا السيطرة الاربعاء على قرية شقرة في محافظة ابين، احد معاقل الشبكة المتطرفة في جنوب اليمن.

وقالت المصادر لوكالة فرانس برس طالبة عدم كشف هويتها ان “عناصر مسلحة ينتمون الى تنظيم القاعدة تمكنوا الاربعاء من استعادة سيطرتهم على بلدة شقرة الساحلية على بعد 35 كلم شرق زنجبار بعد ان وقعت تحت سيطرة مسلحين قبليين قبل نحو شهر”.

 

وذكرت مصادر محلية ان “عناصر التنظيم اقتحموا مواقع القبائل وقاموا بطردهم بقوة السلاح دون حدوث مواجهات”.

 

واوضح أن القبائل اجبرت على الانسحاب من شقرة بسبب قلة المقاتلين والعتاد العسكري مقارنة بالمتطرفين. الا ان مصدرا قبليا في محافظة ابين اكد ان القبائل تواصل جهودها “لتطهير المحافظة” من القاعدة.

 

وقال إن مقاتلي القاعدة “حاولوا بعد استعادة شقرة التقدم نحو نقطة العرقوب باتجاه النخعين وبلدة الوضيع لكن القبائل وقفت بحزم وتبادلنا مع المتطرفين النيران دون وقوع ضحايا”.

 

ويأتي استعادة مسلحي القاعدة السيطرة على شقرة بعد ان كانوا طردوا منها منتصف تموز/ يوليو على ايدي المسلحين القبليين الذين يقاتلون الى جانب القوات الحكومية ضد المتطرفين الاسلاميين.

 

وفي 29 ايار/مايو تمكن مئات المسلحين من جماعة “انصار الشريعة” المشتبه في صلاتهم بالقاعدة من السيطرة على زنجبار ما ادى لنزوح سكانها خوفا من المدينة.

 

وبالاضافة الى زنجبار وشقرة يسيطر متشددون اسلاميون ايضا على بلدة جعار في محافظة ابين حيث يتحالف مسلحو القبائل مع القوات الحكومية في قتالهم للقاعدة.

 

من جهة اخرى، قال شهود عيان ان مدنيين جرحا مساء الاربعاء في عدن كبرى مدن جنوب اليمن خلال اشتباكات بين قوات الامن ومتظاهرين كانوا يحتجون على انقطاع التيار الكهربي.

 

وذكر الشهود ان الشرطة اطلقت النار “بشكل عشوائي” على المحتجين ما ادى إلى جرح اثنين احدهما حالته خطره نتيجة اصابته بالرأس.

 

وفي محافظة لحج المجاورة جرح ثلاثة جنود ومسلح اثر اشتباكات اندلعت بين مسلحين قبليين وعناصر الشرطة في بلدة تبن، كما افاد مصدر في الشرطة.

 

وقال المصدر ان المواجهات التى اندلعت في سوق صبر للقات اسفرت عن سقوط ثلاثة جرحى واحد المسلحين القبليين فضلا عن اعطاب ثلاث مركبات للشرطة.

 

وينشط تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية الذي نشأ في كانون الثاني/ يناير 2009 باندماج عناصر القاعدة في كل من اليمن والسعودية، في جنوب اليمن وشرقه حيث يتهم بالمسؤولية عن تنفيذ هجمات تستهدف قوات الامن بشكل متكرر.

الكلمات المفتاحية: القاعدة- القاعدجة- المتطرفين- اليمن- انصار الشريعة- مسلحون