غير مصنف

محافظ سيناء : حدودنا مع الأردن وإسرائيل جبلية .. الصواريخ لم تنطلق من أرضنا .. وليقل الإعلام ما يريد ” تحديث “

العقبة

عين نيوز- رصد /

نفى اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظة جنوب سيناء اليوم الثلاثاء انطلاق أي صواريخ من سيناء باتجاه مدينة إيلات الإسرائيلية أو العقبة الأردنية.

وقال شوشة لوكالة الأنباء الألمانية إن “الوضع آمن تماما ونحن واثقون من أنفسنا ومما نقول” ، وشدد أيضا على أن الوضع تحت السيطرة.

وتعقيبا على ما تتناقله وسائل الإعلام من تأكيد أن الصواريخ التي أطلقت صباح يوم أمس كان مصدرها سيناء ، قال :”ليقل الإعلام ما يريد .. الحدود بين مصر وإسرائيل والأردن في هذه المنطقة جبلية ولا يعقل معها إطلاق أنواع الصواريخ التي يتحدثون عنها”

وكانت تقارير إسرائيلية نقلت عن مصادر أمنية اليوم إن التقديرات الأولية تشير إلى مسؤولية عناصر ما يِعرف بالجهاد العالمي عن إطلاق الصواريخ من سيناء باتجاه إيلات والعقبة

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى وجود صلة وثيقة بين “حماس وعناصر إرهابية تنشط في سيناء”

ومن الأردن ، نقلت قناة “الجزيرة” الإخبارية التي تبث من قطر عن مراسلها أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الصاروخ ­الذي أدى الى مقتل شخص واصابة خمسة آخرين في العقبة الاردنية ­ اطلق بالفعل من سيناء.

و قال مسؤول أردني مقرب من التحقيق لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان الاردن لديه “اثباتات” بأن الصاروخ الذي سقط في مدينة العقبة الاثنين وتسبب بسقوط قتيل وخمسة جرحى، اطلق من شبه جزيرة سيناء المصرية.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه “يمكننا الآن القول ودون تردد ان صاروخ غراد الذي سقط في العقبة امس (الاثنين) جاء من سيناء، والتحقيق اوصلنا الى اثباتات”، وذلك عقب 24 ساعة على سقوط الصاروخ في مدينة العقبة المجاورة لايلات الاسرائيلية.

واضاف ان “الاردن لديه شكوك قوية جدا حول هوية المجموعة المسؤولة عن اطلاق الصاروخ”، لكنه رفض كشف هوية المجموعة “حاليا”.

من جانبه، اكد المسؤول لوكالة فرانس برس ان “حتى وان كان الصاروخ سقط خطأ في العقبة التي لم تكن هدفه هذا لا يعني انه ليس عملا ارهابيا كونه ادى الى قتل وجرح مدنيين ابرياء”.

واضاف المسؤول ان “هذا الحادث هو الثاني من نوعه خلال ثلاثة اشهر والاردن لن يحتمل ان تكون اراضيه هدفا لاعتداءات صاروخية”.

وفي 22 نيسان/ابريل الماضي ذكرت وسائل اعلام اسرائيلية ان صاروخي كاتيوشا سقطا على مدينة ايلات في جنوب اسرائيل دون ان يتسببا باصابات، موضحة ان الصاروخين اطلقا على الارجح من الاردن او من سيناء في مصر.

ولم تتبن اي جهة اطلاق الصواريخ في حينه، غير ان مصادر امنية اسرائيلية نسبتها الى شبكات جهادية ناشطة على حد قولها في صحراء سيناء.

ويومها سقط صاروخان في الاردن قرب الحدود مع اسرائيل، اصاب احدهما مستودع تبريد شمال مدينة العقبة ما أدى الى انفجاره فيما سقط الثاني في المياه الاقليمية الاردنية في البحر الاحمر.

واكد سمير الرفاعي رئيس الوزراء الاردني وزير الدفاع لوكالة فرانس برس في حينه ان “الاردن متأكد 100%” من ان صاروخ غراد الذي اصاب مستودع تبريد شمال العقبة ما ادى الى تفجيره “لم ينطلق من الاردن”.

وتقع العقبة وايلات في خليج العقبة الذي يبلغ عرضه كيلومترات وتحده من جهة صحراء سيناء المصرية والمملكة العربية السعودية من الجهة الاخرى

العقبة
العقبة
الكلمات المفتاحية: اطلاق الصواريخ- ايلات- خليج العقبة- سقط في العقبة- شبه جزيرة سيناء المصرية.- صاروخ غراد