أخبار الأردن

مزارعو عجلون: إنتاج الزيتون يتراجع بسبب نقص المياه

عين نيوز-

اشتكى مزارعون في محافظة عجلون من تراجع إنتاج الزيتون لهذا العام، وبالتالي ضعف المردود من مادة الزيت، جراء تراجع نسبة الأمطار خلال السنوات الأخيرة، وتراجع منسوب الأودية والأقنية خلال فصل الصيف الماضي، ما أثر على إنتاج الأشجار، وخاصة شجر الزيتون.

وأوضح المزارعون أن أبرز مشكلة يواجهونها هي نقص المياه، الذي يؤثر سلبا على كميات الري وتراجع منسوب الأودية التي يعتمدون عليها في ري أشجارهم، ناهيك عن تذبذب كميات الانتاج من موسم لآخر.

وأشار المزارع المهندس فايز نعيمات، إلى أنه اضطر لشراء صهريج ماء من الأودية والينابيع لري أشجاره التي أصبحت تتعرض للجفاف بسبب قلة الأمطار.

وأكد رئيس نقابة المهندسين الزراعيين فرع عجلون، المهندس حسن الصمادي، أن ري أشجار الزيتون يعتمد على الموسم المطري بالنسبة للأشجار البعلية، فيما تعتمد الأشجار المروية على كميات المياه المتوفرة في الأودية، والتي تتزود بها عشرات الأقنية، مبينا أن ضعف الموسم المطري خلال السنوات الأخيرة تسبب في جفاف الأشجار وضعف إنتاجها.

وفي نفس السياق، طالب المزارع محمد شويات، من بلدة كفرنجة، وزارة المياه والري، بضخ كميات مياه من سد كفرنجة خلال الصيف لتغذية الأقنية المنتشرة على الوادي لمساعدة المزارعين في ري أشجارهم التي تعاني من العطش.

وقال مدير زراعة عجلون، المهندس رائد الشرمان، إن أشجار الزيتون (البعلية والمروية) تحتاج إلى رعاية خاصة، موضحا أن الأشجار المروية تحتاج إلى 6 عمليات ري خلال الموسم.

(بترا)

الكلمات المفتاحية: أخبار الأردن- أخبار عجلون- أشجار الزيتون- زراعة الزيتون- زيت الزيتون- عجلون