أخبار شركات

مزارعون في بلدة هام يصدون جرافات مشروع طريق اربد الدائري ويمنعوها من الوصول لأراضيهم

 

عين نيوز – اربد – خاص /

 

صد عشرات المزارعين في بلدة هام قبل قليل جرافات واليات مشروع طريق اربد الدائري من خلال بناء خيمة في وسط أراضيهم لمنع تجريف الأراضي التي استملكتها وزارة الأشغال مؤخرا دون قيامها بعملية التعويض.

 

ورفع المعتصمون شعارات “نحن مواطنو في بلدة هام نستجير بابا الحسين لرفع الظلم الذي وقع علينا”، “اعتصامنا سلمي ومستمرين في الاعتصام لحين تحقيق مطالبنا”، “الواسطة والمحسوبية حالت دون إفراز أرضينا أسوة بغيرنا”.

 

كما رفع المعتصمون الذي يقدر عددهم بالعشرات الأعلام الأردنية وصور جلالة الملك عبدالله ابن الحسين، مؤكدين أنهم ماضون في الاعتصام لحين اتخاذ قرار فوري من قبل مجلس الوزراء بدفع التعويض عن الأراضي التي تم استملكها.

 

وأكد المعتصمون أنهم تقدموا من أجل إفراز أراضيهم منذ حوالي 3 شهور وقبل الإعلان عن الاستملاك في الصحف المحلية، إلا أن الجهات المختصة رفضت الإفراز، بحجة أن أراضيهم واقعة ضمن مشروع طريق الحزام الدائري، مطالبين بضرورة تعويض الأشخاص المتضررين من الطريق.

 

وأوضحوا إن الطريق الدائري يقتطع العشرات من الدونمات من الأرض الزراعية، مشيرين إلى أن العديد من أصحاب الأراضي قاموا بإجراء معاملات فرز من أجل تقسيمها بين شركائه قبل صدور قرار الاستملاك، إلا أن المعاملات تم رفضها.

 

وأشار إلى أن الجهات المختصة وبالرغم من المراجعات العديدة والمتكررة من أجل إفرازها، لكن من دون فائدة، لافتا إلى أن هناك أشخاصا قاموا بفرز أراضيهم بطريقة أو بأخرى بعد الإعلان عن استملاكات الأراضي، مؤكدا أن تنفيذ الطريق من دون تعويض أصحاب الأراضي سيلحق الضرر بهم.

 

ويهدف إنشاء طريق الحزام الدائري والذي يأتي بطول 53 كيلومترا وتتجاوز كلفته 55 مليون دينار إلى توفير خدمة حركات المرور المتولدة ضمن منطقة إربد الكبرى إلى المناطق الأخرى من دون المرور بمركز المدينة علاوة على ربط الطرق الشعاعية الرئيسة التي تربط عمان وعجلون والشونة الشمالية وأم قيس وحواره والرمثا بهدف خدمة المرور الخارجي النافذ من والى تلك المدن من دون اللجوء إلى وسط مدينة إربد.

 

يذكر انه تم إحالة عطاء الجزء الأول والثاني من مشروع الحزام الدائري بطول حوالي 17 كيلومترا، ليبقى الجزء الثالث من المرحلة الأولى بطول 11 كيلومترا ليطرح حين توفر المخصصات في الأعوام المقبلة وكذلك المرحلتين الثانية والثالثة.

 

وينقسم المشروع إلى ثلاث مراحل حيث تبدأ المرحلة الأولى في منطقة أم الجدايل على طريق إربد فوعرا وتستمر باتجاه الجنوب الغربي وتتقاطع مع طريق إربد/ الشونة الشمالية.

 

يشار إلى الجزء الأول من المشروع ينتهي في منطقة بلدة هام جنوب شرقي كفريوبا لكي يبدأ الجزء الثاني، متجها جنوب غرب منطقة الحصن لينتهي الجزء الثاني، ويستمر المسار ليتقاطع مع طريق إربد/ الحصن، ويتجه شمالا ليصل إلى طريق إربد/ حواره الرمثا بطول إجمالي للمرحلة الأولى قدره 28 كيلومترا.

الكلمات المفتاحية: اراضي- اربد- الاردن- الدائري- خيمة- عين نيوز