اقتصاد

مراد يدعو رجال الاعمال الرومان للاستفادة من الموقع المتميز للاردن

عين نيوز – بترا /

 دعا نائب رئيس غرفة تجارة الاردن عيسى مراد رجال الاعمال الرومانيين للاستفادة من موقع الاردن الجاذب والمتميز، والاستثمار في المشاريع الكبرى وفي مقدمتها النقل والطاقة المتجددة.

واشار مراد لدى ترؤسه لقاءً رجال الاعمال الاردنيين مع الوفد الاقتصادي الروماني اليوم الخميس، بحضور السفير الروماني في عمان رادو اونفري، الى ما يتمتع به الاردن من الأمن والاستقرار والبيئة المشجعة والقوانين العصرية.

وبين ان الاردن يمتلك البيئة المناسبة لمشاريع الطاقة المتجددة، والنقل والسكك الحديدية، والبنى التحتية، والمياه، والرعاية الصحية، والخدمات اللوجستية، والتعليم، والقطاع المالي.

وعرض مراد خلال اللقاء، مميزات الاستثمار في الاردن، مشيرا الى ان الاردن مرتبط باتفاقيات تسمح للمنتجات بالوصول إلى نحو مليار مستهلك حول العالم وتوفر مناطق صناعية وتنموية، مثلما يعتبر الأردن بوابة لدخول أسواق الدول المجاورة.

واكد مراد ان انضمام رومانيا الى الاتحاد الأوروبي عام2007 يزيد من فرص التعاون المشترك بين البلدين، لا سيما في المجالات التجارية والاقتصادية، وخاصة في اتفاقية الشراكة الأردنية مع الاتحاد الاوروبي و”الوضع المتقدم” الذي حصل عليه الأردن أخيراً.

وعبر مراد عن املة بان يكون للقطاع الخاص الاولوية من الاتفاقيات الموقعة سابقاً وتفعيل توصياتها، كونها تشكل خطوة مهمة باتجاه بناء جسور العلاقات القائمة على تحقيق المصالح المشتركة للقطاعات الاقتصادية في البلدين، وزيادة حجم التبادل التجاري وإزالة مختلف المعيقات التي تحول دون ذلك.

واشار الى ان النية تتجه إلى البدء في دراسة إقامة مشاريع استثمارية، وتبادل الخبرات والمعلومات، وتبادل زيارات الوفود وإقامة المعارض المتبادلة.

من جهته اكد السفير الروماني في عمان عمق العلاقات القائمة والتعاون الوثيق بين البلدين الصديقين، مشيرا الى زيارة الرئيس الروماني باسيسكوا الى عمان والاتفاقيات التي تم توقيعها انذلك، مما كان له الدور الأكبر في تقوية وتعميق هذه العلاقات.

واشار الى ان زيارة الوفد الروماني الى عمان تهدف في المقام الاول الى اكتشاف المزيد من الشركات الاردنية في مجال النقل والسياحة والسكك الحديدية، لافتا الى الدور الذي ستقوم به هذه الشركات لخدمة التجارة البينية، اضافة لموقع الاردن كبوابة للخليج العربي والعراق.

يشار الى ان صادرات الاردن الى رومانيا بلغت خلال العام الماضي17 مليون دينار من ابرزها الخضار والادوية بينما بلغت الواردات من هناك76 مليون ديناروتمثلت بالخشب والمواد النسيجية واللحوم والذرة بالاضافة خردوات الحديد، ووصل حجم الميزان التجاري بين البلدين ما يقارب59 مليون دينار.

الكلمات المفتاحية: الاردن- السفير الروماني- عيسى مراد- غرفة تجارة الاردن- نائب رئيس غرفة تجارة الاردن عيسى مراد