شباب وجامعات

مذكرة تفاهم بين جامعتي “الأميرة سمية للتكنولوجيا” و”ليميرك” الإيرلندية

وقعت جامعتا الأميرة سمية للتكنولوجيا و”ليميرك” الإيرلندية مذكرة تفاهم عبر تقنية الاتصال المرئي، وقعها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، وعن “ليميرك” رئيسها بالوكالة الدكتور نايجل هيلي بحضور السفير الإيرلندي في عمان الدكتور فنسنت أونيل.

وتهدفُ المذكرة إلى تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعتين، وإقامة ورش عمل وندوات ومؤتمرات والمشاركة في الأنشطة، وإيجاد فرص للتبادل الثقافي للطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وإمكانية توقيع اتفاقيات متخصصة بين كليات الجامعتين لتطوير برامجهما الأكاديمية.

وبعد تثمينه للعلاقات الأردنية الإيرلندية قال الرفاعي إن الجامعة تولي اهتماماً بالعمل مع شركاء في إيرلندا، والذين يمثلون وادي السيليكون في أوروبا،

لمواكبة المتطلبات المتزايدة عالميًا في مجالات التكنولوجيا، مضيفا أن الجامعة وبتوجيهات من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها

تسعى إلى تحقيق رؤيتها بتقديم تعليم عالمي، وتأمل في إطلاق برنامج للدراسات العليا في تكنولوجيا المعلوماتية الصحية HIT بالتعاون مع جامعة ليميرك.

ومن جهته أشاد السفير الإيرلندي في عمان بجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومكانتها المحلية والدولية مؤكداً على ضرورة العمل لزيادة وتيرة التعاون بين الجامعات الإيرلندية ونظيراتها في الأردن.

وبدوره أكد رئيس جامعة ليميرك بالوكالة الاستعداد التام للتعاون في برامج التعليم الصحي العالي بين الجامعتين ومجالات أخرى، مثمناً للجامعة حرصها على مدّ جسور التعاون وتمتينها.

وخلال اللقاء قدمت نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء ملخصا عن الجامعة وبرامجها وأنشطتها في التعاون الدولي وعرضت خطة الجامعة لتطوير برنامج ماجستير متخصص في نظم تكنولوجيا المعلومات الصحية بمشاركة فريق يتكون

من الدكتور أنيت مكليجوت من كلية العلوم والهندسة من جامعة ليميرك، وعميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور أشرف أحمد، ورئيس قسم هندسة البرمجيات الدكتور فراس غانم،ومن المنتظر إطلاق هذا البرنامج مطلع العام الدراسي 2021/2022.

كما وحضر مراسم التوقيع رئيس القسم القنصلي بالسفارة السيدة إنجي هيداموس، وعميد كلية الملك عبدالله الأول للبحث العلمي والدراسات العليا الدكتور خلدون أبو غربيه، ومديرمكتب العلاقات الدولية الدكتور راضي الحمادين، والأستاذ الدكتور وليد سلامة.

الكلمات المفتاحية: الجامعة الإيرلندية- تعاون مشترك- جامعة الاميرة سمية