أخبار شركات

مدير مكافحة المخدرات لـ”عين نيوز”: زيادة حالات التعاطي في رمضان ليس صحيحا !

عين نيوز- -خاص ايمان ابو قاعود/

نفى مدير ادارة مكافحة المخدرات العقيد مهند العطار وجود زيادة في حالات تعاطي او ضبط المخدرات خلال شهر رمضان الفضيل مشددا في الوقت ذاته على عدم وجود زيادة في ضبوطات المخدرات عن وقت الافطار تحديدا كما يشاع .

وقال العطار لـ”عين نيوز”  أن ضبوطات المخدرات خلال الفترة الحالية ضمن معدلها الطبيعي و أن عدد القضايا التي تم ضبطها منذ بداية العام الحالي ولغاية منتصف شهر اب بلغت 2531 قضية منها 2207 قضية حيازة وتعاطي في حين بلغ عدد الاشخاص المضبوطين خلال الفترة الزمنية نفسها 4164 منهم 3248 اشخاص ضبطوا بقضايا تعاطي .

اما بالنسبة لكميات المخدرات المضبوطة فبلغت حوالي 14 مليون حبة مخدرة في حين بلغت كمية الحشيش المخدر طن ونصف اما الماريجوانا وصلت الى 121 كيلو غرام والهيروين 94 غرام والكوكائين 1,4 كيلو غرام والافيون 937 .

واشار العطار إلى عدم وجود اي انواع جديدة من المخدرات دخلت الاردن مشددا الى الاردن ما زال يصنف بلد عبور للمخدرات . الى ذلك فقد اكدت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات عن وجود قضايا جوهرية لمشكلة المخدرات في الاردن تتمثل في انتشار تعاطي الحشيش بين الشباب من فئة (17-39) عاما والادمان على ادوية المؤثرات العقلية والمهدئات التي تصرف بوصفات طبية اضافة الى ضعف فعالية برامج اعادة وتأهل المدمنين والزيادة في عدد الاتجار بالمخدرات وفي كميات المخدرات المضبوطة .

وبينت الاستراتجية ان حل المشكلات يكمن في ضرورة الحد من انتشار المخدرات والتعامل بها تهريبا وترويجا وتعاطيا اضافة الى التوعية المستمرة لكافة قطاعات المجتمع الاردني والتعريف بأخطار المخدرات والمؤثرات العقلية واثارها السلبية والامراض الناتجة عنها وضرورة علاج المدمنين والمتضررين وتصويب اوضاعهم الصحية والنفسية والاجتماعية وتقديم السبل الكفيلة لاعادة دمجهم بالمجتمع واكدت الاستراتيجية على انه لا بد من زيادة التعاون الاقليمي والدولي في مجال مكافحة المخدرات ورفع كفاءة المؤسسات المعنية بمكافحة المخدرات لتحسين نوعية الخدمات الوقائية والعلاجية في مكافحة المخدرات واكساب الشباب المهارات الشخصية والاجتماعية لوقايتهم وحمايتهم من التعرض لاخطار المخدرات والمؤثرات العقلية واثارها المدمرة وتفعيل الدور التوعوي للمؤسسات الرسمية والخاصة لرفع مستوى وعي العاملين في المؤسسات الطبية والعلمية والاكاديمية .

ولم تغفل الاستراتيجية ضرورة التطوير المستمر لبرامج علاج المدمنين وبناء وتطوير البرامج اللازمة لاعادة تأهيل المدمنين والرعاية اللاحقة له لدمجهم في المجتمع .

ومن اهداف الاستراتيجة التي اعلنت قبل سنتين تسعى الى ايجادها انشاء سجل وطني للمتعاطين وايجاد خط ساخن وامن للتبليغ عن الحالات يذكر ان اولويات الخطة الاستراتيجية تهدف الى التركيز على فئة الشباب بإعتبارها الشريحة الاوسع في المجتمع والاكثر عرضة لهذه الافة حيث اشارت الاحصائيات ان نسبة تعاطي المخدرات من هذه الفئة هي الاعلى بين الفئات العمرية الاخرى كما تشير الاحصائيات ان تعاطي الحشيش هو الاكثر شيوعا عند فئة الشباب .

الكلمات المفتاحية: المخدرات- ايمان ابو قاعود- مدير ادارة مكافحة المخدرات العقيد مهند العطار- مهند العطار