عربي ودولي

محامي عائشة القذافي الاسرائيلي يروي ظروف موكلته

عين نيوز –رصد/

اجرت صحيفة “يديعوت احرنوت” لقاءاً خاصاً مع المحامي “نيك كاوفمان” الذي وكلته “عائشة القذافي” لتولي ملف مقتل أبيها وتمثيلها أمام المحكمة الدولية في “هاغ”، يشار أن المحامي “كاوفمان” يعيش في القدس وقبل نحو عام شغل منصب المدعي العام في النيابة العامة، ويعتبر اليوم أحد الخبراء في القانون الدولي.

وروى المحامي للصحيفة عن ظروف حياة موكلته التي تخضع للإقامة الجبرية في الجزائر، قائلاً، ” عائشة القذافي ومنذ مقتل والدها تمر بأزمة وصدمة نفسية كبيرة، وقد وضعت في الآونة الأخيرة طفلة لكن وعلى ما يبدو فهي غارقة أكثر في الدفاع عن عائلتها”، مضيفاً هي ” لم تبالي أو ترتبك عندما أخبرتها أنني إسرائيلياً”، وأوضح انه يجري اتصالات من أجل تمثيل أخيها الساعدي المتواجد حالياً في النيجر، وقال أن عائشة طلبت منه إجراء اتصالات أيضاً من أجل تمثيل أخيها سيف الإسلام المحتجز بمدينة الزنتان في ليبيا وسيقدم إلى المحاكمة بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

ولفتت الصحيفة أنه في الوقت الذي يعبر فيه العالم عن كامل استيائه من عائلة القذافي، وتسعى محكمة الجنايات الدولية إلى تسلُم سيف الإسلام من يد الثور لمحاكمته، إلا أن المحامي الاسرائيلي “كاوفمان” اختار أن يمثلهم وهو الآن سينتظر لعدة أسابيع من أجل أخذ رداً من سيف الإسلام ليكون ممثله هو أيضاً.

وقال المحامي، “عندما اتصلت عائشة بي لم تكن على علم  بأنني إسرائيلي، وجرى الاتصال في شهر أكتوبر الماضي عبر محامي يعمل معي وهو مقيم في كندا، وسألتني إذا كنت أريد تمثيلهما، وعلى الفور أبلغتها انه لا مشكلة من جهتي، ولكني أردت التحقق إذا كانوا يهتمون بمعرفة أني إسرائيلي، لأنه من المهم أن يعرفوا ذلك وأيضاً لم يكن لدي أي نية لإخفاء ذلك، وقد اندهشت من عدم اللامبالاة التي أظهرتها عندما أخبرتها إنني إسرائيلي وأكدت أنها تريد هي أخيها الساعدي مني تمثيلهم وهم يعملون جيداً أنني إسرائيلي وأعيش في إسرائيل”.

وأضاف، “عائشة تعرف الكثير عن إسرائيل وهي ذكية جداً وتدرك جيداً ما يحدث حولها”، وبالمقابل رفض “فاوكمان” الكشف للصحيفة عن الطريقة التي يتواصل عبرها مع عائشة باعتبار أنها مقيمة في الجزائر، قائلاً،  “أنا أقوم بتقديم خدمة بناء على الحماية القانونية وأنا لا استطيع أن أتحدث عن وسيلة الاتصال بيني وبين موكلتي”.

وأضاف، “حتى مع الساعدي الذي حصل على اللجوء السياسي في النيجر وضعت قيوداً شديدة على حركته، وأجريت محادثات معه ونحن نبحث عن سبل عدم تسليمه إلى محكمة الجنايات في لاهاي وقد طلبت من الانتربول الدولي وقف مذكرة اعتقاله”.

وذكرت الصحيفة أنه بالإضافة إلى تمثيل عائشة والساعدي يسعى “فاوكمان ” لتمثيل سيف الإسلام أيضا حيث يعتبره وريث والده وأبرز شخصية في ليبيا بعد والده، حيث قال “عائشة طلبت مني تمثيل شقيقها سيف الإسلام المحتجز في ليبيا والذي سيقدم للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية”.

وأوضح “فاوكمان”، “منذ أسابيع وأنا أحاول الوصول إليه ولكن السلطات الليبية ترفض التعاون معي وعندما اكلمهم يتركوا الهاتف ولا يردون علي، وآمل أن أكون قادر قريباً على التحدث معه والحصول منه على توكيل، لدرجة أنني يمكن أن أمثله حتى أن تم تسليمه إلى محكمة لاهاي الدولية”.

 

الكلمات المفتاحية: الاقامة الجبرية في الجزائر- المحامي الاسرائيلي- عائشة القذافي- ليبيا