أخبار الأردن

محافظة:  المناعة المجتمعية قد تكون تجاوزت 70% ولا مؤشرات لموجة ثالثة حتى الان

 

قال خبير علم الفيروسات الدكتور عزمي محافظة، ان الحديث عن التراخي المجتمعي المتعلق بإجراءات كورونا يتطلب حقائق وليس انطباعات.

وأضاف في تصريح لـ”عين نيوز” ان وزارة الصحة مطالبة بالعمل وبشكل فوري على اجراء دراسة مسحية مصلية لمعرفة مستوى المناعة المجتمعية في الأردن والذي قد يكون وصل الى 70 % من عدد السكان بعد ان وصلنا الى تطعيم اكثر من مليون و 800 الف شخص واصابه حوالي 750 شخص إصابة مسجلة.

وأشار محافظة الى ان اخر دراسة مسحية قامت فيها وزارة الصحة كانت في نهاية كانون الأول من العام الماضي والتي بينت ان نسبة المناعة المجتمعية قد تكون وصلت الى 40% في حين شهدنا موجة ثانية  اشد واقوى تسببت في رفع المناعة المجتمعية الى مستويات عالية وصلت الى 60% بالحد الأدنى .

عزمي محافظة: الحديث عن التراخي المجتمعي باجراءات كورونا يتطلب حقائق وليس انطباعات

وبين ان الأردن شهد خلال الأسابيع الماضية تجمعات كبيرة تمثلت في الاعتصامات واحتفالات الأعياد ولم تتجاوز نسبة الإيجابية أي من المستويات الخطرة وفي غالبية الأحيان لم تتجاوز 3% وهي النسبة التي تعد بالمستوى الأزرق وهو ما يعني الأقل خطورة.

 

ويقول محافظة ان الموجة الثانية دخلت الى الأردن بعد أسبوعين من تراجع الموجة الأولى بسبب المتحور البريطاني في حين لا يوجد حاليا أي مؤشرات تستدعي الحديث عن موجة ثالثة والتي لم يستبعد حدوثها في حال ظهور متحور جديد.

 

عزمي محافظة: الاردن بانتشار وباء كورونا ضمن مستوى الاقل خطورة حاليا

واكد محافظة انه في علم الفيروسات تحتاج المجتمعات الى نسبة مناعة تصل الى 80% لتوقف انتشار الوباء وهي ارقام قد نكون اقتربنا منها قائلا انه في حال ارتفعت الإصابات مجددا لن تكون كالموجة الأولى او الثانية والتي تسببت في رفع المناعة المجتمعية.

الكلمات المفتاحية: الاردن- عزمي محافظة- كورونا