اقتصاد

محاضرة حول الطاقة المتجددة في نادي روتاري عمان

عين نيوز- بترا /

دعا أمين سر مجلس إدارة غرفة تجارة عمان المهندس باسم فراج الى إنجاز الأنظمة والتعليمات المطلوبة في قانون الطاقة الجديد بأسرع وقت ممكن وإيجاد مرجعية واضحة لتسويق ومتابعة مشروعات الطاقة المتجددة من خلال هيئة تنظيم الطاقة الجديدة.

كما دعا فراج خلال محاضرة القاها في نادي روتاري عمان مساء امس الخميس الى توحيد المراكز البحثية والتعاون مع الدول المانحة والصديقة لإيجاد برامج تدريب للكوادر المطلوبة لتشغيل مشروعات الطاقة المتجددة ووضع تصور واضح حول كيفية التعاون الأقليمي والدولي فيما يخص تصدير الطاقة المتجددة.

واشار فراج في محاضرته “الطاقة المتجددة – فرص و تحديات “، الى قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذي صدر العام الماضي واعطى حوافز ضريبية و جمركية كبيرة وأوجد صندوق كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة الذي سيقوم بدعم مشروعات ستقام في هذا المجال.

وذكر بأن موضوع الطاقة هم يشغل بال الجميع وأمر حساس يتعلق بالأمن الوطني ، فالاردن غير نفطي يستورد 96بالمئة من الطاقة من الخارج ووصلت فاتورة النفط لعام 2008 الى حوالي ثلاث مليارات دينار ما يعادل 20 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

واشار الى اللجنة الملكية للطاقة التي وضعت إستراتيجية وطنية للطاقة وحددت هدفا واضحا بأن تشكل الطاقة المتجددة 10بالمئة من إجمالي الطاقة المولدة في الأردن بحلول سنة 2020، منها 600 ميغاواط من طاقة الرياح و 600 ميغاواط من الطاقة الشمسية، مشيرا الى ان عدد الأيام المشمسة بالمملكة هي حوالي 300 يوم بالسنة ونسبة الإشعاع تتعدى5ر5 كيلوواط/ ساعة للمتر المربع باليوم.

واكد ان الأردن ومن خلال موقعه الجغرافي المميز يمكن ان يلعب دورا كبيرا وفاعلا في مجال توليد الطاقة المتجددة وشبكها بأوروبا التي تحتاج إلى إستيراد الطاقة النظيفة و بأسعار أرخص من خلال توليد الطاقة الشمسية في المنطقة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط.

الكلمات المفتاحية: الاردن- الطاقة- عمان- لانظمة- محضرة- نادي روتاري