عربي ودولي

مبارك يتمسك بالابقاء على مسمى جامعة الدول العربية

الرئيس المصري حسني مبارك

عين نيوز- رصد/

أعلن الرئيس المصري حسني مبارك في كلمة القاها السبت أمام الجلسة المغلقة للقمة العربية الاستثنائية المنعقدة في سرت تمسكه بـ(مسمى جامعة الدول العربية) في اطار الاصلاحات المقترحة للجامعة

الرئيس المصري حسني مبارك
الرئيس المصري حسني مبارك

.

وشدد مبارك في الكلمة التي القاها وحصلت فرانس برس على نسخة منها على ضرورة الا يمثل تطوير عملنا المشترك قطيعة مع هذا الارث الهام وهذه التجربة الغنية عبر اكثر من ستة عقود.

واضاف الرئيس المصري لذلك فان مصر تؤكد على ضرورة الابقاء على مسمى (جامعة الدول العربية) عنوان هذا الارث التاريخي وهذه التجربة مع ايلاء الاهتمام الاكبر لاعتماد رؤية جديدة تنفذ لجوهر ما نستهدفه لتطوير اداء الجامعة سواء من حيث المضمون أو الاختصاصات أو آليات العمل.

وشدد مبارك على مبدأ التطوير المتدرج الذي يراعي معطيات واقعنا العربي الراهن وظروفه وامكانياته.

وحول سياسة الجوار العربي، اعتبر الرئيس المصري أن هذه الرؤية يجب ان تجمع بين اعتماد معايير واضحة ومحددة ومتفق عليها للتعامل مع دول الجوار وتحديد اولويات تحركنا تجاهها، وبين ضرورة مراعاة اوضاع العلاقات بين دول العالم العربي وكل دولة من دول الجوار.

وكان اليمن اقترح خلال قمة سرت في اذار/ مارس الماضي مشروعا لتطوير الجامعة العربية وتحويلها الى (الاتحاد العربي) على غرار الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي.

ومن المقرر أن يصدر القادة العرب في نهاية جلستهم المغلقة مساء السبت قرارات تتعلق بتطوير الجامعة العربية تحت اسم (تطوير منظومة العمل العربي المشترك).

الكلمات المفتاحية: الرئيس المصري حسني مبارك- جامعة الدول العربية