أخبار الأردن

مباحثات لإستبدال الغاز المصري بالقطري والخطوة مكلفة

عين نيوز- خاص- باسمة ا الزيود /

وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان
وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان

يجري وزير الطاقة الاردني الدكتور خالد طوقان اتصالات لاستكشاف إمكانية استيراد الغاز الطبيعى من الخارج ، عقب تكرار انقطاعه نتيجة للانفجارات المتتالية التى تعرض لها الخط الناقل للغاز المصرى إلى الأردن.

وتجري المملكة مباحثات مع الجانب القطري لإستيراد الغاز القطري باسرع وقت ممكن ، من خلال إنشاء مرافق في مدينة العقبة لإستيراد الغاز المسال .

وبحسب مصدر رفيع المستوى ان تلك الخطوة تحتاج إلى وقت وتكنولوجيا، بحيث تأتى البواخر إلى ميناء العقبة، الذى يجب تزويده بالبنية التحتية ليتم تحويل حالة الغاز من سائلة إلى غازية وضخها ، مضيفا،أن الوزارة ” تبحث كل الإمكانيات الأخرى سواء من قطر أو جهات أخرى لاستيراد الغاز”

وسيتم إيصال الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى العقبة من خلال ناقلات عملاقة، على أن يتم تفريغ حمولة الناقلات تلك خلال المرحلة الأولى في مستودعات هناك تنقله مباشرة عبر أنابيب تصل جنوب الأردن وتمتد حتى شماله نحو الحدود السورية، وفي مرحلة لاحقة في حال إنشاء محطة استقبال الغاز، ستقوم تلك الناقلات بإفراغ حمولتها في محطة استقبال الغاز ليتم نقله مباشرة عبر الأنابيب بدلا من مستودعات التخزين.

وإن ّ ” فكرة إنشاء أول محطة لاستقبال الغاز القطري في الأردن ستكون ، شوطا مهما للغاية للحصول على اسعار مخفضة بعد ان عانت المملكة كثيرا في الآونة الأخيرة من انقطاع إمدادات الغاز المصري جراء الاعتداءات التي يتعرض لها الأنبوب الذي نقل تلك الإمدادات” .

ويقول المصدر ، إن استمرار انقطاع الغاز المصرى عن المملكة، والتى تعتمد من خلاله على توليد 80% من الطاقة الكهربائية وما يستتبع ذلك من الانتقال للاعتماد على الوقود الثقيل والديزل بعد وقف تدفق ضخ الغاز، يكلف خزينة الأردن حوالى 5 ملايين دولار يوميا.

الكلمات المفتاحية: الإمدادات- الاردن- الحدود السورية- الطاقة الكهربائية- العقبة- الغاز