أخبار شركات

مارغو حداد توقع أولى مؤلفاتها ( صورة المرأة والرجل في الفيديو كليب)

عين نيوز- خاص – منال الشملة /

وقعت الفنانة والمخرجة الأردنية المبدعة مارغو حداد وبحضور نخبة كبيرة من الفنانين والفنانات والكتاب الأردنيين كتابها و أولى مؤلفاتها الصادر عن الدار العربية للعلوم ناشرون بعنوان ” صورة المرأة والرجل في أغاني الفيديو كليب ” في مقر رابطة الكتاب الأردنية .

كتاب يعد الكتاب الأول من نوعه عربيا حيث يعالج جانب مهم جدا في الحياة اليومية وهي ظاهرة الفيديو كليب والتي باتت تدخل كل بيت وأسرة تاركة آثارا كبيرة على الجيل القادم .

وقالت حداد في الحفل الذي شارك فيه الكاتب والمخرج مهند صلاحات وأداره الشاعر المتميز إسلام سمحان إن الفنان الحقيقي يجب أن يكون له دور في قضايا مجتمعه ويجب أن يتفاعل مع ما يتأثر به هذا المجتمع.

وأوضحت حداد التي تستعد لنيل درجة الدكتوراه في النقد السينمائي من المعهد العالي للفنون في جمهورية مصر العربية أن هذه الدراسة تسعى للكشف عن التنميط الجندري للمرأة والرجل كما يتجلى في الفيديو كليب كما تحاول إماطة اللثام عن طبيعة العلاقة بين المرأة والرجل في الحياة حيث تنعكس صورة تلك العلاقة في مختلف حقول الميديا والفن والثقافة ووسائط الاتصال مؤكدة ان خطورة الفيديو كليب المعاصر تكمن في الإصرار على تقديم المرأة العربية في سياق إباحي يختزل جسد المرأة في الجنس وإثارة الشهوات حيث أن الفيديو كليب بات يركز على البعد الجنسي والاثارة لدى المرأة في أغاني الفيديو كليب لدى المطربات بينما تستخدم المرأة الموديل لنفس الغرض في أغاني المطربين الذكور.

وأضافت أنها ومن خلال متابعتها إلى ما يبث من ” فيديو كليب” لاحظت مدى تأثير هذه ” الفيديوهات” على شريحة كبيرة من المجتمع خصوصا على الأطفال.. مستشهدة بمقولة للموسيقار محمد عبدالوهاب الذي قال “عندما تكون كلمات الاغنية ركيكة تسهم في تخريب الذوق العام “.

واوضحت حداد أنها سافرت إلى دول أجنبية للاطلاع على النظريات الغربية في موضوع المرأة.. مثل النظرية الماركسية والليبرالية لافتة إلى عدم وجود دراسات عربية بل هناك فرضيات .. طرحت مثل هذا الموضوع.

وتحدث صلاحات عن وعي الفنان والمثقف لدوره العضوي في المجتمع حيث أن مؤلفة كتاب صورة المرأة والرجل في الفيديو كليب هي فنانة.. قبل أن تكون كاتبة.. وكون الفعل الفني والثقافي لا ينفصل ككل واحد أيضا عن حياتنا اليومية.. فإننا أمام فنانة تعي مفهوم الفنان ودوره في مجتمعه كحاملٍ لرسالة إنسانية وبأنه ليس مجرد مؤدٍ لأدوار مكتوبة بنصوص مسرحية أو تلفزيونية، بل إن دوره يكون في فهم رسالته التي يجب أن تتجلى فيما يقدمه للجمهور وفهمٍ كاملٍ لمضمون المشروع الفني العربي وتقديم رؤى نقدية فيه.

ورأى صلاحات أن حداد تسعى للبحثِ في مسألة قل ما تم البحث فيها باعتبارها مسألة تخصص في التنميط الجندري في أغاني “الفيديو كليب” العربية… وهدفت إلى وصفِ وتحليلِ صورة المرأة والرجل في أغاني “الفيديو كليب ” العربية التي تبث على القنوات الفضائية المتخصصة بالموسيقى لافتا ان حداد هدفت من الكتاب تحليل الصورة واللغة والرموز الخاصة بصورة.. ودور المرأة والرجل في “الفيديو كليب” وطبيعة العلاقة بينهما والرموز والدلالات التي تصاحبُ ظهور المرأة والرجل فيه واستكشاف الصورة التي تظهر بها المرأة والرجل وإذا ما كانت صورة جندرية نمطية أم صورة متوازنة وهذه التنميطات التي تعني الصور الذهنية والتصورات والاتجاهات حول الذكور والإناث في المجتمع.

وأشار صلاحات أن حداد ذهبت إلى ما هو أبعد من إبراز التنميط الجندري في أغاني “الفيديو كليب” لتتبعِ الأبعاد الجندرية المتكاملة في الأغنية العربية في شتى الأقطار العربية.. من أجل نَقد هذه العلاقة غير المتكافئة التي تتعامل مع المرأة والرجل بشكل ينزع عن كليهما الطابعَ الإنساني الكريم كما يفترض.

وأوضح صلاحات أن حداد قامت بإجراء بحثا على عينة عشوائية بلغ عددها خمسين أغنية عربية مقسمة مناصفة ما بين أغان يؤديها مطربون ذكور وأغان تؤديها مطربات حيث تم اختيار العينة من خمس فضائيات عربية متخصصة بالأغاني والأكثر شهرة ومتابعة والتنبيه إلى مخاطرها خصوصا فيما يَتصل بالإصرار على تقديم المرأة العربية في سياقٍ إباحيٍ يختزلُ جسدَ المرأة… فقط، في الجنس وإثارة الشهوات.

ويكشف الكتاب ايضا بشكل واضح ومن خلال التركيز على جسد المرأة والرموز المصاحبة له على أن “الفيديو كليب ” مركزا على البعد الجنسي والإثارة لدى المرأة في أغاني “الفيديو كليب” للمطربات.. بالمقابل فإن المطربين يستخدمون المرأة الموديل بنفس الطريقة أي كعنصر إثارة.

إن هذه الطريقة تدل بشكلٍ واضحٍ على ما تركز عليه النظرية النسوية الماركسية والاشتراكية من حيث أن المرأة في النظام الرأسمالي تتحولُ إلى سلعةٍ من خلالِ استعراض جسدها ومفاتنها

واشار صلاحات أن حداد اوضحت من خلال بحثها أن الأدوار التي يؤديها الرجل والمرأة في “الفيديو كليب” جاءت عاشقة… أو راقصة.. أو فنانة.. أو طالبة.. أو زوجة.. أو عاملة أو مهجورة… أو هامشية وهذا يعني أن معظم الأدوار التى أدتها المرأة في هذه الفيديوهات…. ارتكزت على الدور العاطفي من أجل تعزيز الموضوعات التى تركز على هذا الجانب… وبالمقابل فإن أدوار الرجل تعكس تنوعا كبيرا حيث يظهر الرجل بأدوار ذات دلالات مختلفة عن الإدوار التى تظهر بها المرأة في “الفيديو كليب”.

ونذكر أيضا ان الكتاب حمل في طياته العديد من الأفكار والدراسات المهمة والتي بات من الضروي علينا ان نلتفت لها والتي تلامس حياتنا اليومية في ظل الفضائيات المنتشرة والتي تدخل بيوتنا ليل نهار رغما عنا.

نشير ايضا للفتة رائعة قدمتها الفنانة مارغو حداد عندما رفضت بيع اي نسخة في احتفالية توقيع الكتاب حيث قدمت جميع النسخ كهدايا للحضور متمنية أن يصل هذا الكتاب لأكبر فئة في المجتمع لتعم الفائدة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلمات المفتاحية: الاردن- الفيديو كبليب- المراة- دكتوراة- صورة- صورة المراة