شايفين

مؤتمر وطني يبحث خطة لتنفيذ الإلتزامات المرتبطة بحقوق المرأة

/عين نيوز- خاص

عقدت الشبكة الأوروبية – المتوسطية لحقوق الانسان و مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان مؤتمراً بعنوان ” نحو خطة عمل وطنية حول حقوق النساء: مناصرة تنفيذ الالتزامات المرتبطة بحقوق النساء في خطة سياسة الجوار بين الاتحاد الأوروبي والأردن ومساء اسطنبول – مراكش” يومي 14-15 آذار 2011 في عمان.

واستعرضت السيدة لينا القورة مدير مشروع حقوق النساء والمساواة بين الجنسين في الشبكة ود. نظام عساف مدير مركز عمان لدراسات حقوق الانسان أهداف المؤتمر والمتضمنه بحث استثمار الفضاء الأورومتوسطي وآليات علاقات الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي وخصوصاً خطة سياسة الجوار ونتائج مراكش ، لتعزيز حقوق النساء ومشاركتهن والحريات العامة والعدالة الاجتماعية . كما هدف المؤتمر الى نقاش حقوق النساء في التحولات السياسية الجارية وتقييم تنفيذ الأردن لالتزاماته المرتبطة بحقوق النساء وطنياً ، اقليمياً ودولياً وخصوصاَ تلك المتعلقة باتفاقية مكافحة جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، سيداو.

وأكد د.مالك الطوال، أمين عام وزارة التنمية السياسية ، أن هذا المؤتمر يمثل نقطة انطلاق لشراكة حقيقية بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني للعمل على خطة سياسة الجوار ونتائج مراكش .وأشار إلى الانجازات على أرض الواقع فيما يتعلق بحقوق النساء في الأردن ، كما أكد على أهمية توطين ما خرج به مسار مؤتمراسطنبول/ مراكش ، واستثماره للمساهمة في تعزيز المساواة بين الجنسين والقضاء على التمييز والعنف ضد المرأة .

وفي مداخلة للسفيرة السويدية شارلوتا سبار ركزت على اهمية المساواة بين الجنسين والتي تعتبر أولوية للسويد، حيث عقد مؤتمر مراكش أثناء الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي، مؤكدة على ان إعمال حقوق النساء اساسي لاحداث تنمية اقتصادية وديمقراطية شاملة لن تحدث ان لم تستثمر مساهمات وقدرات النساء اللائي يشكلن نصف عدد السكان.

الكلمات المفتاحية: الاردن- الشبكة الاوروبية- المراة- حقوق الانسان- حقوق المراة- عين نيوز